سعي لإقالة مدعٍ عام حقّق مع مقرّبين من ترامب

سعي لإقالة مدعٍ عام حقّق مع مقرّبين من ترامب

20 يونيو 2020
نجح بيرمان بمقاضاة محامي ترامب السابق مايكل كوهين (Getty)
+ الخط -
أعلن المدعي العام الأميركي جيفري بيرمان، والذي حقّق مع حلفاء مقرّبين من الرئيس دونالد ترامب، اليوم السبت، أنّه لن يستقيل من منصبه في المنطقة الجنوبية من نيويورك، وذلك بعد ساعات من إعلان وزير العدل وليام بار أنه سيتمّ استبدال بيرمان برئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية جاي كلايتون.

وكان بيرمان وفريقه في مقدّمة التحقيقات المتعلقة بالفساد ضمن الدائرة الداخلية لترامب، وقد نجحوا في مقاضاة المحامي الشخصي السابق للرئيس الأميركي مايكل كوهين، الذي ذهب إلى السجن، وكانوا يحققون أيضاً مع المحامي الشخصي الحالي لترامب، رودولف جولياني.
وقال بيرمان في بيان صادر عنه، إنه علم بشأن "تنحيه" من منصبه في بيان صادر عن بار، مشدداً على أنه لم يستقل، ولا نية لديه للاستقالة. وأكد أنه سيستقيل عندما يصدّق مجلس الشيوخ على المرشح الرئاسي للمنصب.
وشدّد مدعي مانهاتن العام على أن التحقيقات ستستمرّ قدماً من دون تأخير أو مقاطعة.


وجاء إعلان بار نية ترامب استبدال بيرمان من دون سابق إنذار. وتحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، نقلاً عن مصدر مطلع على القضية، عن أن بار طلب من بيرمان الاستقالة، لكنّه رفض، فتحرّك لإقالته. وأشارت إلى أن ترامب كان يناقش إقالة بار منذ فترة مع فريق صغير من مستشاريه، مؤكدة أنه منزعج من بيرمان منذ متابعة مكتبه قضية ضدّ كوهين.

وقالت "نيويورك تايمز" إن هذه الخطوة سلّطت الضوء على جهود ترامب ومساعديه المقرّبين للتخلص من المسؤولين في الإدارة الذين يعتبرهم ترامب غير مخلصين بشكلٍ كاف.

ومنذ تعيينه في يناير/كانون الثاني 2018، لم يتوانَ بيرمان عن ملاحقة شخصيات في دائرة ترامب.

المساهمون