"غلوبال سيتيزن" تسعى لإنشاء 6 صناديق لدعم الدول الفقيرة

18 ابريل 2022
تهدف الصناديق إلى المساعدة في سد فجوة كبيرة في التمويل للدول الفقيرة (الأناضول)
+ الخط -

قالت منظمة غلوبال سيتيزين الدولية غير الربحية، اليوم الاثنين، إنها تعتزم إنشاء ستة صناديق تزيد قيمة كل منها عن مليار دولار للتركيز على إحداث تأثير بيئي واجتماعي في العالم النامي.

وتهدف هذه الصناديق إلى المساعدة في سد فجوة كبيرة في التمويل للدول الفقيرة التي تواجه صعوبة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، والتي تشمل توفير الوصول إلى المياه النظيفة ومكافحة تغير المناخ.

وقال كبير مسؤولي السياسات في المنظمة ميك شيلدريك، لوكالة رويترز، إن "أفقر دول العالم تحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار دولار سنويا في التمويل الخارجي لتحقيق تلك الأهداف، لكنها تحصل حاليا على جزء بسيط من ذلك".

وأكدت المنظمة أنه "من أجل المساعدة في إحداث تغيير أسرع، ستجمع صناديقها بين المتبرعين والمستثمرين باستخدام نموذج تمويل تعتقد أنه سيكون قابلا للتطوير بسرعة".

وتأمل المنظمة، التي تهدف إلى المساعدة في القضاء على الفقر، أن تبدأ في جمع أموال المانحين خلال الأشهر الستة أو التسعة المقبلة وتستهدف ما لا يقل عن 25 مليون دولار لكل صندوق، على الرغم من أن معظم المنظمات غير الحكومية المختارة لتلقي التمويل يمكن أن تتوسع بسرعة وتستوعب ما يصل إلى مليار دولار من أموال المانحين.

وسيحصل المستثمرون من خلال هذه العملية على عائد على رأس مالهم يتراوح بين 5 و6 في المائة، وستحصل المنظمة غير الحكومية على حافز مالي، في حين سيضمن المانحون ألا يمولوا سوى المبادرات التي نجحت.

وتشمل المنظمات غير الحكومية التي جرى اختيارها صندوق "One Acre"، الذي يدعم المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في أفريقيا في العمل المناخي، بما في ذلك من خلال زراعة وحماية المزيد من الأشجار.
وستركز الصناديق الأخرى على الكشف عن الملاريا وعلاجها، ومحو أمية الأطفال في حالة الأزمات؛ وتأمين الوصول إلى المياه النظيفة، وانتشال النساء المهمشات من دائرة الفقر؛ وتحسين الأمن الغذائي.

يشار إلى أن المنظمة أطلقت من قبل حملة لدعم أوكرانيا التي تتعرض لغزو روسي، إذ نجحت في جمع تعهدات بنحو 10 مليارات دولار عبر الحفلات وحملات التبرع التي نظمتها مع عدد من المنظمات الأخرى.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون