أمنيات السودانيين للعام الجديد: حكومة مدنية واستقرار أمني

أمنيات السودانيين للعام الجديد: حكومة مدنية واستقرار أمني

الخرطوم

ياسر هارون

avata
ياسر هارون
ياسر هارون صحافي سوداني
25 ديسمبر 2022
+ الخط -

يعيش السودانيون منذ 4 أعوام ظروفاً اقتصادية وسياسية وأمنية بالغة التعقيد، عقب الثورة الشعبية التي أطاحت نظام الرئيس المخلوع عمر حسن البشير. وبالرغم من ذلك، ظلت أحلام معظم السودانيين وأمانيهم  تراوح بين البحث عن الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني عاماً تلو عام.

ويرى أغلب السودانيين أن استقرار الأوضاع المعيشية مرهون بحكومة مدنية ذات سيادة تعمل على قيم العدالة والديمقراطية بين أفراد المجتمع السوداني دون إملاءات وتدخلات خارجية.

يرصد "العربي الجديد" خلال جولة في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، أماني السودانيين التي لم تتحقق خلال 2022، وتلك التي يحلمون بتحقيقها في عام 2023.

ويقول مصطفى سعيد إن ما تحقق له في الأعوام السابقة قليل جداً، وإنه يرى أن العام القادم قد يحمل الأفضل إذا حدث استقرار سياسي واقتصادي، مشيراً إلى أن تلك الأماني لن تتحقق إلا بحكومة مدنية تحترم إرادة السودانيين ورغبتهم في تطبيق قيم العدالة.

وترى سوسن جمعة، وتعمل بائعة للشاي في إحدى الطرقات ذات الكثافة المرورية، أنها تطمح إلى تعليم بناتها الخمس، وتحسّن أحوالها.

أما المواطن مصطفى مكي، وهو سائق توك توك، فيقول إن أغلب زبائنه يشكون الظروف المعيشية الصعبة وغلاء العلاج وارتفاع أسعار السلع، مشيراً إلى اعتياده سماع هذه الشكاوى يومياً، متمنياً أن يصطلح الحال وتتحسن الأوضاع الاقتصادية.

ويشير المواطن الزين محمد السيد إلى أنه شهد حكومات كثيرة في السودان منذ الاستقلال، متمنياً أن يتفق السودانيون من أجل مصلحة البلاد على المستوى العام، وعلى المستوى الشخصي، فيتمنى أن يذهب لأداء الحج والعمرة، وتلك أعظم الأماني بالنسبة إليه.
 

ذات صلة

الصورة

مجتمع

منذ صباح السبت، بدأت الصلوات تقام في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية احتفالاً بعيد الميلاد، حيث أعرب المشاركون بها عن حزنهم لما يحدث في قطاع غزة.
الصورة

منوعات

بعد عام انتهى من الأحداث والتطورات وأسباب الجدل التي شهدها قطاع التكنولوجيا، يتطلع العالم إلى ما تحمله سنة 2023 من جديد.
الصورة
اليمن (محمد حمود/ Getty)

مجتمع

على قائمة اليمنيين لعام 2023 العديد من الأمنيات، تتجاوز ما هو شخصي لتصل إلى الأسرة والمجتمع والبلد عموماً، الذي يشهد للعام الثامن على التوالي حرباً مدمرة نتج عنها تدهور في مختلف الجوانب المعيشية والإنسانية.
الصورة
غزة تودع عاما صعبا وتستقبل 2022 بالأمنيات

مجتمع

يتمنى سكان قطاع غزة أن يكون الأمن والأمان من سمات العام الجديد، 2022، ويمنون أنفسهم من فوق رُكام المباني بحياة آمنة ومستقرة بعد عام صعب شهدوا خلاله بعض أقسى أيام وليالي حياتهم.

المساهمون