إحالة رجل الأعمال المصري محمد الأمين على "الجنايات" بتهمة الاتجار بالبشر

05 فبراير 2022
رجل الأعمال المصري محمد الأمين (تويتر)
+ الخط -

قرر النائب العام المصري، السبت، إحالة رجل الأعمال محمد الأمين محبوساً على محكمة الجنايات بتهمة الاتجار بالبشر، وهتك عرض 7 أطفال بالقوة والتهديد، وفقاً لأقوال 13 شاهداً، وإقرارات الفتيات المجنيّ عليهنّ، وما تبيّن من فحص هاتفه.
وأفادت النيابة المصرية بأن "التحقيقات انتهت إلى إيواء المتهم الفتيات المجنيّ عليهنّ بدار أنشأها للأيتام في محافظة بني سويف (جنوب)، واستغلاله ضعفهن وحاجتهن، وسلطته عليهن بقصد استغلالهن جنسياً، وهتك عرضهن بالقوة إرضاءً لشهواته، تحت وطأة تهديده بعضهنّ بالضرب والطرد من الدار إذا ما أبلغن عنه".
وأسندت النيابة الاتهامات إلى الأمين بناءً على شهادات الفتيات، وشهادة الباحثين النفسيين والاختصاصيين الاجتماعيين، ومأمور الضبط القضائي في وزارة التضامن، وطبيبة شرعية، واستشاريين في الطب النفسي، ومدير صفحة (أطفال مفقودة) على موقع "فيسبوك".
وقررت الفتيات تفصيلات التعدي الذي تعرضن له من المتهم، وأسفر فحص هاتفه عن الوصول إلى عدد من صوره معهن، وإثبات وجوده في الدار محل الواقعة في أيام متتالية، فيما قدم مدير صفحة (أطفال مفقودة) تسجيلاً صوتياً لمحادثة بينه وبين بعض الفتيات المجنيّ عليهن، أخبرنه فيها عمّا تعرضن له، حسب تحقيقات النيابة.
وأثبتت تقارير "المجلس القومي للأمومة والطفولة" (حكومي) وإدارة البحث النفسي والاجتماعي في وزارة التضامن معاناة المجنيّ عليهنّ من اضطرابات نفسية نتيجة الاعتداءات التي لحقت بهنّ من المتهم.
والأمين مؤسس شبكة قنوات "سي بي سي" التلفزيونية، وعضو في مجلس أمناء صندوق "تحيا مصر" الخاضع لإشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عام 2014، تقديراً لدوره البارز في دعم النظام المصري، وتسهيل إجراءات استحواذ المخابرات العامة على القنوات الفضائية والصحف المملوكة له، بما في ذلك أسهمه في مجموعة قنوات "النهار"، وصحيفتي "الوطن" و"المصري اليوم" اليوميتين.
وخضع رجل الأعمال لتحقيقات موسعة حول اتهامه بالاتجار بالبشر، بناءً على بلاغ تلقته النيابة من "المجلس القومي للأمومة والطفولة" في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بشأن ما نشرته صفحة (أطفال مفقودة) بموقع "فيسبوك" عن تورطه في هتك عرض فتيات مقيمات في دار أيتام يمتلكها، واصطحاب بعضهنّ إلى فيلته الخاصة بمنطقة الساحل الشمالي لمدة أسبوع، حتى يتمكن من هتك عرضهن، بالإضافة إلى طلبه منهن أفعالاً مخلة.

وقررت وزارة التضامن المصرية غلق دار "الأيدي الأمينة لرعاية الفتيات" المملوكة للأمين في محافظة بني سويف، بالإضافة إلى إيقاف وكيلة الوزارة في المحافظة عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، بعد ثبوت تواطئها في التستر على مخالفات الدار.

وهدد رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، المعروف بعلاقاته بجهاز "الأمن الوطني" في وزارة الداخلية، محمد الأمين في مقطع فيديو خلال عام 2017، بفضح مسائل أخلاقية تتعلق بزواجه بقاصرات، وهو الفيديو الذي أعيد تداوله بعد القبض على الأخير، ما يؤكد أن لدى الجهاز معلومات قديمة عن رجل الأعمال المعروف، لم تقرر السلطات استخدامها.

وفي وقت سابق، قالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، إن "الضربة التي تلقاها الأمين، تختلف عن تلك التي تلقاها رجل الأعمال حسن راتب، الذي اقتصرت الاتهامات الموجهة إليه على الاتجار بالآثار؛ أما الأول فهو يواجه اتهامات تصل عقوبتها إلى الإعدام، وفقاً للقانون المصري، وحتى إذا لم تُثبَت التهم، أو حصل على حكم مخفف، فستظل وصمة التعدي جنسياً على فتيات يتيمات قاصرات تلاحقه".

المساهمون