إعصار "لان" يقترب من اليابان: تحذير من فيضانات وانهيارات أرضية

14 اغسطس 2023
مظلات شتوية في شوارع طوكيو (فيليب فونغ/ فرانس برس)
+ الخط -

أثّر اقتراب الإعصار "لان" من أراضي اليابان على سكان سواحل البلاد التي تطل على المحيط الهادئ، إذ تساقطت أمطار غزيرة اليوم الاثنين، ما دفع السلطات إلى التحذير من انزلاقات للتربة وفيضانات.

ويتوقع أن يضرب الإعصار "لان" جزيرة هونشو غداً الثلاثاء، ويؤدي إلى تساقط 40 سنتيمتراً من الأمطار في بعض المناطق، بحسب ما أفادت به هيئة الأرصاد الجوية اليابانية.

وستشهد بعض البلدات رياحاً بسرعة 162 كيلومتراً في الساعة اليوم الاثنين، قبل أن تزداد إلى 180 كيلومتراً في الساعة غداً الثلاثاء حين يصل الإعصار إلى هونشو.

ويتوقع أن يصل الإعصار إلى البر على شبه جزيرة كي التي تبعد نحو 600 كيلومتر من غربي طوكيو، قبل أن يتّجه إلى مدينة أوساكا الداخلية التي تعد من بين أهم مدن غربي اليابان.

ودعت سلطات بلدية منطقة واكاياما المسنّين إلى التفكير في إخلاء منازلهم والتوجّه إلى ملاجئ عامة، فيما أعلنت خطوط طيران يابانية إلغاء 19 رحلة مقررة اليوم الاثنين و240 رحلة مقررة غداً الثلاثاء، في ظل أسبوع السفر التقليدي خلال العطلات.

ويرجح أيضاً تعليق عدة خدمات للقطارات السريعة رحلاتها، خصوصاً في المناطق المحيطة بأوساكا وناغويا على جزيرة هونشو.

وحتى صباح اليوم الاثنين كان "لان" على بعد 260 كيلومتراً من جنوب شرقي كاب شيونوميساكي في شبه جزيرة كي، وبلغت سرعة رياحه 198 كيلومتراً في الساعة.

(فرانس برس)
 

المساهمون