الأردن: ارتفاع وفيات انهيار العمارة السكنية في اللويبدة إلى 10

15 سبتمبر 2022
عمال الإنقاذ يواصلون البحث تحت الأنقاض (مديرية الأمن العام الأردنية/الأناضول)
+ الخط -

ارتفعت حصيلة الوفيات من جراء انهيار العمارة السكنية المأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة بالعاصمة الأردنية عمّان إلى 10 أشخاص، فيما سجلت 10 إصابات جديدة، وفقاً لآخر الأرقام التي أعلنتها مديرية الأمن العام، في بيان لها، اليوم الخميس.

وأفادت مصادر طبية بتسجيل 15 إصابة في حصيلة أولية، نظراً لاستمرار عمليات البحث عن ناجين.

وتواصل فرق البحث والإنقاذ في مديرية الأمن العام، لليوم الثالث على التوالي من وقوع الحادث، عمليات البحث عن محاصرين تحت أنقاض العمارة السكنية المأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة.

وأمس الأربعاء، شدد العاهل الأردني عبد الله الثاني على ضرورة تقديم كل أشكال المساعدة للأسر المتضررة من حادث انهيار مبنى بمنطقة اللويبدة وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين، معرباً عن تعازيه لأسر الضحايا بهذا الحادث الأليم، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، وفق ما أفاد الديوان الملكي الهاشمي.

وشدّد على أهمية توعية المواطنين حول كيفية التعامل مع المباني القديمة، والاستعانة بالإشراف الهندسي فيما يخص الأبنية، لافتاً إلى أهمية دور وسائل الإعلام في هذا الخصوص.

ولتلبية احتياجات الأسر المتضررة، قال وزير التنمية الاجتماعية الأردني، أيمن المفلح، أمس الأربعاء، إنّ وزارة التنمية نسّقت مع وزارة الداخلية، على أن يتولى محافظ العاصمة إدارة الملف بالتعاون مع كوادر وزارة التنمية الاجتماعية، لتلبية جميع احتياجات الأسر المتضررة من انهيار المبنى، من مأوى، ومواد عينية، لتخفيف الضرر والعبء عنهم.

وأكد المفلح أنّ الجمعيات الخيرية والمجتمع المدني، تواصلوا مع وزارة التنمية للمساهمة في تقديم الاحتياجات للأسر المتضررة. 

وقرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة القضية، وهم أحد ورثة مالك البناء (ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل.

وانهارت العمارة السكنية، المكونة من أربعة طوابق، في منطقة اللويبدة وسط عمّان، الثلاثاء. فيما قال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، إنّ من أسباب انهيار المبنى أنه "قديم ومتهالك".

المساهمون