الإعصار موكا يتجه إلى سواحل بنغلادش وميانمار ويهدد اللاجئين

الإعصار موكا يتجه إلى سواحل بنغلادش وميانمار ويهدد اللاجئين

13 مايو 2023
يتجمع الناس على الشاطئ في كوكس بازار قبل وصول الإعصار إلى اليابسة (فرانس برس)
+ الخط -

اتجهت عاصفة قوية تبلغ سرعة الرياح المصاحبة لها 175 كيلومترا في الساعة صوب سواحل شرق بنغلادش وميانمار، اليوم السبت، ما يُهدّد نحو مليون لاجئ من الروهينغا وآخرين من سكان المناطق المنخفضة.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في بنغلادش في نشرة إنه يرجح أن الإعصار موكا، بعد استجماع قواه في خليج البنغال لعدة أيام، سيزداد قوة ويصل إلى اليابسة في المنطقة بين كوكس بازار في بنغلادش وميانمار غدا الأحد.

يعيش في كوكس بازار، وهي منطقة حدودية جنوب شرقي بنغلادش، أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا، معظمهم فروا من حملة قمع قادها الجيش بميانمار في 2017.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه يتوقع أن يشق موكا، المصنف عاصفة إعصارية شديدة الخطورة، طريقا عبر ولاية راخين في ميانمار ومنطقة شمال غرب ميانمار، حيث يعيش ستة ملايين نسمة في حاجة للمساعدات الإنسانية إلى جانب 1.2 مليون نازح.

ومنذ استيلاء مجلس عسكري على السلطة قبل عامين، تعج ميانمار بالفوضى، كما تخوض حركة مقاومة معركة أمام الجيش في جبهات متعددة، بعد أن أطلق حملة إجراءات صارمة دموية على الاحتجاجات.

بيئة
التحديثات الحية

ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري في ميانمار على اتصال هاتفي.

وصرح محمد شمس الدجى، وهو أحد المسؤولين الحكوميين المعنيين بشؤون اللاجئين في بنغلادش: "نركز على إنقاذ الأرواح... سيجرى إجلاء المعرضين لخطر الانهيارات الأرضية".

وفي ميانمار، أفاد برنامج الأغذية العالمي بأنه يعد الطعام وإمدادات الإغاثة التي يمكن أن تساعد أكثر من 400 ألف في راخين والمناطق المحيطة بها لمدة شهر.

(رويترز)

المساهمون