الحرائق قد تلتهم 150 ألف هكتار من غابات اليونان هذا الصيف

31 اغسطس 2023
حصيلة كارثية متوقعة لحرائق اليونان هذا الصيف (ساكيس ميتروليديس/ فرانس برس)
+ الخط -

توقع رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الخميس، أن تلتهم حرائق الغابات المشتعلة منذ 13 يوماً أكثر من 150 ألف هكتار من المساحات هذا الصيف، وبينها في غابة داديا.

ومع عدم وجود أي علامات على تراجع الحرائق التي وصفها الاتحاد الأوروبي بأنها الأكبر على الإطلاق في تاريخ التكتل، التهمت النيران أكثر من 81 ألف هكتار (200 ألف فدان) من الأراضي بحلول الثلاثاء الماضي، بحسب ما أفادت خدمة "كوبرنيكوس" للطوارئ التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تستخدم صور الأقمار الصناعية لتوفير بيانات خرائط.

ترافق ذلك مع تعزيز السلطات اليونانية تمركز عناصرها لمكافحة الحرائق شمال شرقي البلاد، وإصدارها تنبيهات للسكان بالاستعداد لاحتمال تنفيذ إخلاء.

وقالت إدارة الإطفاء إنها نشرت أكثر من 100 رجل إطفاء إضافي، ما رفع عددهم إلى 582 يدعمهم أسطول من 10 طائرات وسبع مروحيات أرسلتها 9 دول أوروبية.

ودمرت الحرائق، التي بدأت في 19 أغسطس/ آب الجاري، منازل ومساحات شاسعة من الغابات في منطقتي ألكسندروبوليس وإيفروس القريبتين من حدود اليونان مع تركيا. كما تسببت في وفاة 21 شخصاً.

وتخضع أسباب الحرائق الكبيرة التي شهدتها اليونان هذا العام إلى تحقيق من مسؤولي إدارة الإطفاء وأجهزة المخابرات، في وقت تشتبه السلطات في أن بعض الحرائق الصغيرة كانت متعمدة، واعتقلت عدة أشخاص على خلفية ذلك إلى جانب عشرات بتهمة الإهمال الذي تسبب في الحرائق.

ومنذ أن نشب حريق ألكسندروبوليس وإيفروس، صدرت أوامر إخلاء في حق آلاف من قرى عدة. وبات سكان قريتين محاذيتين للحدود مع تركيا ومحمية للحياة البرية في وضع تأهب تحسبا لإخلاء محتمل بعد نشوب حريق.

(فرانس برس، أسوشييتد برس)

لمعرفة أحوال الطقس في بلدك ودرجة الحرارة، تابعنا هنا

المساهمون