تخريج الفوج التاسع من طلاب برنامج "زمالة الدوحة" في معهد الدراسات العليا

08 مايو 2023
برنامج "زمالة الدوحة" جزء مهم من رؤية المعهد في إنشاء روابط فكرية (معهد الدوحة)
+ الخط -

احتفل مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا، أمس الأحد، بتخريج الفوج التاسع من برنامج "زمالة الدوحة" في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية لفصل ربيع 2023.

وبحسب بيان أصدره معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الإثنين، ضمّ الفوج طلاباً من ألمانيا والنرويج وإيران والسودان خضعوا في خلال 14 أسبوعاً لدروس مكثّفة باللغة العربية، إلى جانب قيامهم بأنشطة ثقافية متنوّعة من قبيل زيارة متحف قطر الوطني ومتحف الفنّ الحديث ومكتبة قطر الوطنية وكذلك تلقّيهم دروس طبخ وأخرى في الخط العربي.

ومن خلال مبادرة الشراكة اللغوية، عاش الطلاب الدوليون تجربة فريدة من التبادل مع الطلاب العرب في المعهد الذين يتحدّثون لهجات مختلفة وأقاموا روابط ثقافية، كذلك أتيحت لهم الفرصة لتجربة بيئة أكاديمية عربية من خلال حضور مقرّرات وبرامج العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية في المعهد، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات المتنوّعة التي يقدّمها كل من معهد الدوحة للدراسات العليا والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

يانس إندن واحد من الطلاب الدوليين المشاركين في البرنامج، يقول إنّ "برنامج الزمالة بالدوحة يتمتّع ببيئة تعلّمية فريدة لتعلّم اللغة العربية الفصحى، كذلك ييسّر المعهد بموارده الملائمة لقضاء وقت ممتع". يضيف: "لقد امتصصت اللغة العربية بفضل الطلاب العرب المستقطبين من كلّ أنحاء العالم العربي وغيره. وفضلاً عن مشاركتي في دروس اللغة اليومية، فقد حرصت على المشاركة في الندوات والمؤتمرات المقامة أسبوعياً".

من جهته، يقول مدير مركز اللغات في المعهد علاء الجبالي إنّ "برنامج الزمالة هو جزء مهمّ من رؤية المعهد في إنشاء الروابط الفكرية والحوار بين الطلاب والأساتذة في المعهد وبين المحافل العلمية والبحثية الدولية، مع العمل على استمراريتها وتعزيزها".

ووفقاً للمحاضر في البرنامج فؤاد القيسي، فإنّ "برنامج الزمالة يشهد إقبال مزيد من الطلاب، خصوصاً من أبناء العرب المهاجرين وهم فئة تحتاج إلى مناهج خاصة نقدّمها لهم".

أمّا المحاضرة في البرنامج رنا سبليني، فتؤكد أنّه "أمر رائع أن نشهد تقدّم الطلاب الدوليين في قدرتهم على استخدام العربية لغة للمعرفة لمناقشة القضايا الفكرية ذات الصلة بالدراسات العربية والإسلامية".

تجدر الإشارة إلى أنّ مركز اللغات في معهد الدوحة للدراسات العليا يسعى إلى الارتقاء بمهارات أفراد المجتمع وطلاب المعهد في التواصل واللغة الوظيفية والأكاديمية، وذلك من خلال سلسلة من المقرّرات والبرامج والدورات التدريبية في اللغتَين العربية والإنكليزية.

المساهمون