دعوات للاحتجاج في جامعة حلب الحرة رفضاً لاختطاف أحد طلابها

22 مايو 2024
أحمد العبدالله من جامعة حلب الحرة (فيسبوك/أحمد العبدالله)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في مدينة أعزاز، دعا اتحاد طلاب سورية الأحرار لوقفة احتجاجية ضد اعتقال وضرب الطالب أحمد العبدالله من قبل فصيل أحرار الشام بتهم ملفقة.
- حركة أحرار الشام اعترفت بالحادثة وأكدت على تعاونها مع جامعة غازي عنتاب لمحاسبة المتورطين، مشددة على احترام المؤسسات التعليمية وأمن الطلاب.
- تحقيق أجرته الهيئة الطلابية في جرابلس وجامعة غازي عنتاب أثبت براءة العبدالله، مشيراً إلى أن الاتهامات نتجت عن خلاف شخصي، وأعلنت عن إجراءات قانونية ضد الطالب المحرض.

دعا اتحاد طلاب سورية الأحرار في جامعة حلب الحرة، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية، شماليّ سورية، إلى وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، وذلك رداً على اعتقال عناصر من فصيل أحرار الشام - القطاع الشرقي، أحد الطلاب في فرع جامعة غازي عنتاب، الواقع ضمن ما يُعرف بمنطقة درع الفرات بريف حلب الشرقي، والاعتداء بالضرب المُبرح على الطالب والإساءة إليه بعد توجيه تُهم مُلفقة إليه بالإساءة إلى إحدى طالبات الجامعة.

اتحاد طلاب جامعة حلب الحرة يتضامن مع العبدالله

ووجه مكتب الطلاب في جامعة حلب الحرة دعوة إلى "وقفة تضامنية مع قضية الزميل أحمد العبدالله للتنديد بجميع أشكال التعسف وسوء استخدام السلطة والقوة على المدنيين والطلاب بشكل خاص، وذلك في ساحة جامعة حلب الحرة ضمن مدينة أعزاز شماليّ محافظة حلب"، موضحاً أنه "تابعنا قضية زميلنا أحمد العبدالله طالب معاهد غازي عنتاب وما حصل من اعتداء وإساءة وظلم بحقه من قبل البعض، وإذ ندين هذا التصرف".
 

من جانبه، قال فصيل حركة أحرار الشام - القطاع الشرقي، في بيانٍ له: "شهدنا يوم الأحد حادثة اختطاف الطالب أحمد العبدالله حيث أقدم أفراد مسلحون أحدهم ينتمي إلى مرتبات كتائبنا في أحرار الشام القطاع الشرقي على خطف الطالب في جامعة غازي عينتاب أحمد العبدالله من سكنه في مدينة جرابلس والتشهير به بحجة إساءته لإحدى الطالبات من أبناء منطقته"، مضيفاً أنه تواصل مع جامعة غازي عنتاب وأبدى تعاونه الكامل، ومؤكداً "عدم التنصل من مسؤوليتنا في محاسبة هذا الفرد الذي تصرف بشكل فردي تحت غطاء مناطقي بحت لا يمتّ إلى الفصيل بأي صلة".

وأكد الفصيل "احترام المؤسسات والجهات التعليمية"، مشدداً على "ضرورة ضمان أمن وسلامة جميع أبنائنا الطلاب، ونؤكد أننا سنقف دوماً في طرف المظلوم حتى ينال حقه، وعلى عدم حماية أي شخص يخالف القانون أياً كان دافعه، فلا يوجد ما يبرر هذا النوع من الأفعال بأي شكل كان".

وكانت الهيئة الطلابية في المعاهد العليا ضمن مدينة جرابلس، قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن "أفراداً مسلحين أقدموا على خطف الطالب في معاهد جرابلس العليا التابعة لجامعة غازي عنتاب أحمد العبدالله من سكنه في مدينة جرابلس ليظهر بعدها في مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع يقول فيه إنه قد أساء لإحدى الطالبات في الجامعة وقد تم عقابه لأجل فعلته".

وأشارت الهيئة إلى أنه "قمنا في الهيئة الطلابية بالتعاون مع إدارة الجامعة والمسؤول الأمني فيها بإجراء تحقيق كامل حول القضية تبيّن فيه أنّ الطالب المعروف بأخلاقه وسمعته الحسنة أحمد العبدالله بريء مما نسب إليه وأن القصة نتجت من خلاف بينه وبين أحد زملائه المدعو ذو الكفل محمد، الذي قام بتهديده ومن ثم ذهب إلى منزل شخص من معارفه ينتمي إلى فصيل عسكري من الفصائل الثورية في الشمال السوري المحرر، مدعياً أنّ الطالب أحمد يقوم بمضايقة إحدى الطالبات من منطقتهم وحرّض على إذلاله بهذه الذريعة، ما أثار حفيظة ذاك الشاب العسكري وجعله يفعل ما فعل بشكل غير مبرر إطلاقاً".

وبينت الهيئة الطلابية أنه "لدى سؤال الطالبة المعروفة أيضاً بأخلاقها أكدت أنّ الطالب أحمد العبدالله لم يتعرض لها بأي سوء وأنّها لم تتقدم بأي شكوى ضده لا للطالب ذو الكفل ولا لأي أحد غيره"، وأكدت الهيئة، أنه "بالنسبة إلى الطالب ذو الكفل فقد قام مسؤول أمن الجامعة بكتابة ضبط بحقه وتقديمه لإدارة الجامعة التي أكدت أنّها ستصدر قرار فصل بحقه فور اكتمال الإجراءات القانونية وقد تم أيضاً تسليمه للشرطة العسكرية لتتم محاسبته كي يكون عبرة لكل من تسول له نفسه التصرف بدناءة وخسة والافتراء على زملائه والتحريض عليهم".

المساهمون