غضب من رفع علم الاحتلال الإسرائيلي بحفل مدرسي في القدس

القدس المحتلة

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
25 مايو 2023
+ الخط -

أثار عرض مسرحي موسيقي خلال حفل تخريج طالبات السادس الابتدائي، نظمته إدارة مدرسة الراهبات الوردية في القدس المحتلة، اليوم الخميس، وتضمن في فقراته رفع علم دولة الاحتلال الإسرائيلي، حالة غضب في أوساط المقدسيين، خصوصاً أولياء أمور الطالبات وهيئات مقدسية أخرى، دانت بشدة هذا العرض المسيء للأهالي ولأبنائهم وللمقدسيين عموماً.

وعبّر التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، في بيان صحافي، عن رفضه بشدة رفع علم دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال العرض الذي أقيم في مدرسة الوردية في القدس اليوم، وتناول النزاعات الدولية.

وأوضح التجمع أنه "يُشجع العروض الثقافية والفنية التي تعكس التنوع وتعزز التفاهم والحوار بين الثقافات المختلفة. ومع ذلك، فإن رفع علم دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل انتهاكاتها اليومية لحقوق الشعب الفلسطيني وتستمر في الاحتلال الظالم للأراضي الفلسطينية، يُعَدّ تجاوزاً واضحاً للمبادئ الأخلاقية وتربيتنا الوطنية".

وطالب التجمع إدارة المدرسة بأن "تنظّم يوماً للعلم الفلسطيني قبل نهاية العام الدراسي الحالي، تتخلله محاضرات وأنشطة توعوية تعكس الحقائق التاريخية والقانونية حول القضية الفلسطينية بأساليب سهلة ليتسنى لطالبات المدرسة، وخصوصاً الصغيرات منهن، تطوير فهمهن للقضية الفلسطينية وتعزيز وعيهن الوطني".

وأعرب التجمع عن "استغرابه الشديد لهذا الحادث المؤسف الصادر عن مؤسسة تعليمية مقدسية رائدة"، مشدداً على "أهمية الدور الحيوي للمؤسسات التعليمية في بناء الوعي والقيم الوطنية".

بدوره، عبّر رئيس اتحاد أولياء الأمور في مدارس القدس، زياد الشمالي، عن إدانة الاتحاد ورفضه لما قامت به إدارة المدرسة وتبريرها لما تضمنه العرض المسرحي والموسيقي.

وقال الشمالي لـ"العربي الجديد": "لا شيء يبرر ما جرى، حيث إن العرض بمضمونه ورسالته يؤذي الأهالي والمقدسيين خصوصاً، وأبناء الشعب الفلسطيني عموماً". وأكد أن الاتحاد "بصدد مراجعة مرجعية هذه المدرسة، وهي المجلس الكنسي، حيث المطلوب منهم الاعتذار للمقدسيين عموماً عما جرى".

وشهدت قاعة العرض صخباً شديداً بين عدد من الأهالي وإحدى المسؤولات عن العرض التي حاولت تبرير ما جرى بأنه كان استعراضاً مسرحياً للصراعات، من خلال عرض أعلام الدول التي تشهد صراعات دولية، بيد أن الأهالي رفضوا تبرير إدارة المدرسة، وأرغموها على إزالة علم الاحتلال.

وقال أحد أولياء الأمور لـ"العربي الجديد"، وهو محمد أبو لبدة: "إنّ ما جرى كان مسيئاً لنا ولأبنائنا ولكل من حضر العرض المسرحي والموسيقي". وأضاف: "الاعتذار ليس كافياً، يجب إقالة كل المسؤولين عن هذا العمل المدان".

وعقّب أحد النشطاء المقدسيين، وهو الحاج نهاد الزغير، بالقول في حديث لـ"العربي الجديد": "إن ما حصل في مدرسة راهبات الوردية اليوم غير مقبول على كل حر وشريف وغيور".

بدورها، أصدرت إدارة المدرسة، في وقت لاحق، بياناً اعتذرت فيه بشدة عما أسمته "الفهم المغلوط من العرض، وما سبّب من إساءة لحقت بالمقدسيين وأهاليهم". بيد أن الأمور عادت وتعقدت من جديد بعد وصول شرطة الاحتلال إلى مباني المدرسة ومحاولتها إخلاء الأهالي الذين كانوا يعبّرون عن غضبهم مما جرى.

ذات صلة

الصورة
الشهيد آدم فراج هو ابن شهيد أيضاً (العربي الجديد)

مجتمع

كان الفلسطيني آدم فراج يستعد لحفل زفاف شقيقته حين عمد الاحتلال الإسرائيلي إلى قتله على سطح قاعة الأفراح وترك ينزف حتى الموت، ليتحجز الاحتلال جثمانه.
الصورة
رفع العلم الفلسطيني في برلمان سلوفينيا عقب الاعتراف بدولة فلسطين 4/6/2024 (داركو بانديتش/أسوشييتد برس)

سياسة

وافق برلمان سلوفينيا الثلاثاء على قرار الحكومة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وذلك بعد تبني كل من إسبانيا وأيرلندا والنرويج الخطوة ذاتها
الصورة
تظاهرة تضامنية مع غزة في باريس 1 يونيو 2024 (محمد عبدالقوي/العربي الجديد)

سياسة

خرج آلاف المتظاهرين في شوارع باريس، اليوم، في مسيرة حاشدة تضامناً مع غزة وللتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية
الصورة
ليلي غرينبيرغ كول أول يهودية تستقيل من إدارة بايدن  (محمد البديوي / العربي الجديد)

سياسة

قالت ليلي غرينبيرغ كول التي قدّمت استقالتها من إدارة بايدن، لـ"العربي الجديد"، إن إدارتها لا ترغب بالاستماع لمن يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة.

المساهمون