مصر: تجديد حبس سيد مشاغب وناشر فيديو مقتل سياح إسرائيليين

22 مايو 2024
تم تدوير سيد مشاغب على ذمة قضية جديدة، أرشيف (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- النيابة العامة المصرية تجدد حبس "سيد مشاغب"، رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك، للمرة السابعة في قضية نشر أخبار كاذبة، رغم مرور أكثر من ثماني سنوات على حبسه في قضايا سابقة، بما في ذلك اتهامات بحرق استادات والشروع في القتل.
- محكمة جنايات القاهرة حكمت في 2017 على مشاغب وآخرين بالسجن المشدد والمؤبد في قضية "أحداث الدفاع الجوي" التي أسفرت عن مقتل 20 مشجعًا في 2015، مع تأييد الأحكام في النقض.
- تجديد حبس أحمد سامح الحفناوي، الناشط والمسؤول الإعلامي السابق لحركة "تمرد"، لنشره فيديو يظهر قتل سياح إسرائيليين، في قرار دون تحقيقات وبزعم استعجال التحريات التكميلية.

جدّدت النيابة العامة المصرية، حبس رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك الرياضي السيد علي فهيم، الشهير بـ"سيد مشاغب"، مدة 15 يوما، على ذمة قضية جديدة تم تدويره فيها حملت الرقم 910 لسنة 2021، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.
وجاء قرار تجديد حبس سيد مشاغب اليوم الأربعاء للمرة السابعة، ورفضت طلبات دفاعه بإخلاء سبيله على ذمة القضية بأي ضمان تراه النيابة. والتدوير مصطلح حقوقي يعني إدراج بعض المعارضين السياسيين على ذمة قضايا جديدة لضمان استمرار حبسهم أطول فترة ممكنة.

سيد مشاغب إلى سجن العاشر من رمضان

وسيد مشاغب كان يستحق الإفراج قبل عدة أشهر، بعد تصحيح مدة حبسه التي قضى منها أكثر من ثماني سنوات بين سجني المنيا والعاشر من رمضان. وبدلًا من الإفراج عنه، تم ترحيله إلى سجن العاشر من رمضان.

وألقي القبض على مشاغب وحكم عليه على ذمة القضية رقم 1107 لسنة 2015 مع آخرين، إثر اتهامهم بحرق استاد القاهرة وقاعة المؤتمرات في مدينة نصر واستاد الهدف بمدينة السادس من أكتوبر، والشروع في القتل، بينما واجه في القضية 3 متهمين آخرين اتهامًا بالتخريب لممتلكات عامة بلغت خسائرها نحو 6 ملايين و100 ألف جنيه.

وحكمت محكمة جنايات القاهرة، في سبتمبر/أيلول 2017، على سيد مشاغب و4 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، كما حكمت على متهمين اثنين بالسجن المؤبد، وعلى 3 آخرين بالسجن 10 سنوات، وعلى 3 آخرين بالسجن 3 سنوات، وعلى متهم آخر بالسجن سنتين، فيما قضت ببراءة متهمين اثنين، وذلك في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الدفاع الجوي"، وتم تأييد الأحكام في النقض.

وتعود أحداث القضية إلى 8 فبراير/شباط 2015، قبل مباراة إنبي والزمالك باستاد الدفاع الجوي، حيث قتل 20 من مشجعي نادي الزمالك الرياضي، كانوا ضمن آلاف تم منعهم من دخول الملعب الذي جرت فيه المباراة.

حبس ناشر فيديو مقتل سياح إسرائيليين

وفي سياق آخر، قررت النيابة العامة المصرية، تجديد حبس مسؤول المكتب الإعلامي السابق لحركة "تمرد" في كفر الشيخ الناشط أحمد سامح الحفناوي بركات مدة 15 يوما، على خلفية قيامه بتصوير ونشر مقطع فيديو على منصة "إكس" تظهر فيها عملية قتل سياح إسرائيليين في مدينة الإسكندرية.
وجاء قرار تجديد الحبس دون تحقيقات، وذلك بزعم استعجال التحريات التكميلية في الواقعة، وذلك للمرة الثالثة.

المساهمون