54 قتيلاً حصيلة ضحايا إعصار كوبو في الفيليبين

54 قتيلاً حصيلة ضحايا إعصار كوبو في الفيليبين

22 أكتوبر 2015
آثار الإعصار كوبو (فرانس برس)
+ الخط -

ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار المدمر كوبو، الذي ضرب شمال الفيليبين الخميس، إلى 54 قتيلا، بينما انتقلت الأمطار الغزيرة إلى القرى الساحلية التي باتت تغطيها المياه، كما أعلنت السلطات.

واضطر حوالى ستين ألفا من سكان إقليمي بولاكان وبامبانغا إلى مغادرة بيوتهم ليلا، للهرب من ارتفاع منسوب المياه.

وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الإعصار عند وصوله إلى الساحل الشرقي لجزيرة لوزون، كبرى جزر الأرخبيل، الأحد. وقد أدى أولا إلى سيول في السهول الزراعية الواسعة الواقعة شمال مانيلا، حيث دمر المحاصيل وقضى على الماشية.

وقال نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة، نيجيل لونتوك، إن المد أدى إلى تفاقم السيول في قرى صيادي السمك والمزارعين على الساحل.

وأضاف أنه "لا وسيلة لتصريف المياه. يومان أو ثلاثة أيام من الأمطار التي هطلت على الجبال تتدفق"، موضحا أن الفيضانات في المنطقة يمكن أن تستمر أسبوعا.

ومنذ مرور الإعصار، اضطر حوالى 500 ألف شخص إلى مغادرة بيوتهم، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية المكلفة إدارة الكوارث.

وارتفعت حصيلة القتلى إلى 54، بحسب معطيات وطنية ورسمية، بينهم 21 في منطقة كوردييرا الجبلية، حيث سجلت حوادث انزلاق للتربة.

ويتعرض أرخبيل الفيليبين، الذي يتألف من 1700 جزيرة، لحوالى عشرين إعصارا سنويا. وهو أول كتلة برية كبيرة تصل إليها الأعاصير التي تتشكل في المحيط الهادي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2013، أدى "هايان"، الذي كان أعنف إعصار يضرب الأرض، إلى تدمير مدن بأكملها، وأسفر عن مقتل وفقدان أكثر من 7350 شخصا.


اقرأ أيضاً:22 قتيلاً حصيلة جديدة لإعصار كوبو في الفلبين