عاصفة تضرب إيران وتوقع ضحايا وإعلان حال التأهب

20 يوليو 2015
موجة سيول ضربت إيران في عام 2007 (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -

هبت عاصفة قوية ضربت مناطق عدة في إيران، مساء أمس الأحد، طاولت عدة محافظات، أبرزها طهران والبرز المجاورة لها، مما أدى لسيول في بعض المناطق، فضلاً عن حصول انهيارات صخرية في الجبال المحيطة بالعاصمة طهران، والتي تصل المدينة بمناطق شمال البلاد.

وأعلنت مؤسسة الطب الشرعي رسمياً، اليوم الإثنين، عن وفاة 11 شخصاً، وإصابة 74 آخرين، وفق ما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، فيما ذكرت مواقع أخرى أن 20 شخصاً قد توفوا في منطقتي طهران والبرز فقط، حيث وقعت إصابات عدة في مناطق أخرى. وتوقع المسؤولون ارتفاع الأرقام باعتبار أن هذه الحصيلة أولية.

وأعلنت مؤسسة الهلال الأحمر الإيراني عن حالة تأهب في عدد من المحافظات والمناطق، حيث تعمل فرق الإنقاذ على تقديم المساعدة لما يقارب 2800 شخص من المتضررين من العاصفة والسيول، فضلاً عن وجود بعض العالقين على الطرقات السريعة والمهددة بالمزيد من الانهيارات الجبلية. ويعود سبب وجود العدد الكبير من السيارات على هذه الطرقات لعودة عدد كبير من الإيرانيين باتجاه العاصمة بعد انتهاء عطلة العيد التي قضاها معظهمهم في مناطق شمال البلاد.

وأكد الهلال الأحمر لوكالة "مهر" الإيرانية وجود عدد من المفقودين، لا يتجاوز عددهم  العشرين شخصاً، فيما نقلت مواقع أخرى أرقاما أكبر، ففي قرية سيجان وحدها والقريبة من كرج الواقعة على المحور الغربي لطهران، يوجد خمسة قتلى آخرين و10 مفقودين.

وذكرت "مهر" أيضاً في تقرير خاص أن هناك 11 متسلقاً إيرانياً وأجنبياً منهم من يحملون الجنسية التركية مفقودون في أحد جبال منطقة مازندران شمال البلاد، حيث كان هؤلاء يتسلقون الجبال في الوقت الذي هبت فيه العاصفة. وأشارت الوكالة إلى أن فرقا من الهلال الأحمر تبحث عنهم في الوقت الحالي.

أما السيول، التي دخلت إلى عدد من البيوت، فأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق، كما عملت الشرطة الإيرانية وفرق الإنقاذ على قطع الطرقات من ثلاثة محاور متجهة من العاصمة إلى الشمال. ويتخوف البعض من وقوع المزيد من الإصابات بسبب وجود عدد من السيارات العالقة في الازدحام.

من جهتها، توقعت مؤسسة الأرصاد الجوية الإيرانية هبوب عاصفة شبيهة مساء اليوم، الإثنين، في العاصمة طهران. ونقل تقريرها، الذي حذر السكان، أن سرعة الرياح قد تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة، والتي وصلت سرعتها يوم أمس إلى 76 كيلومتراً. ونبهت ذات المؤسسة لاحتمال وقوع سيول في خمس محافظات تقع جنوب وغرب البلاد، مما سيبقي فرق الإنقاذ في حالة تأهب في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً: إعادة التحقيق مع 332 متهماً في كارثة سيول جدة