كابول غارقة في الظلام.. وطالبان متهمة بتفجير أعمدة الكهرباء

كابول غارقة في الظلام.. وطالبان متهمة بتفجير أعمدة الكهرباء

27 يناير 2016
انقطاع الكهرباء يعطل الحياة (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -

غرقت العاصمة الأفغانية كابول في الظلام، بعد أن انقطع عنها التيار الكهربائي إثر  قيام مسلحين، ذكرت الحكومة أنهم من حركة "طالبان"،  بتفجير أعمدة الكهرباء في إقليم بغلان شمال أفغانستان. يأتي ذلك بعد أيام من تعهد طالبان بعدم التعرض للمصالح العامة، وتجنب من كل ما يضر بعامة المواطنين.

ويؤكد حاكم إقليم بغلان عبد الستار بارز، أن مسلحي طالبان فجروا مساء أمس الثلاثاء، أعمدة الكهرباء في منطقة دند شهاب الدين القريبة من الطريق الرئيسي بين كابول وإقليم قندوز، ما أدى إلى إيقاف الكهرباء التي يتم استيرادها من أوزبكستان.

وأوضح المسؤول أن الفريق الفني وصل إلى المنطقة لإصلاح ما تضرر من التيار الكهربائي، ولكن بسبب المعارك الضارية بين قوات الأمن ومسلحي طالبان في المنطقة، لم يباشر الفريق حتى الساعة العمل.

اقرأ أيضاً: عيون من أجل رصد الفساد في أفغانستان

واعتبر أن هدف طالبان من وراء تفجير أعمدة الكهرباء هو ممارسة الضغط على الحكومة، وجذب انتباه القوات المسلحة من منطقة دند غوري، حيث شنت فيها عملية عسكرية موسعة ضد طالبان أمس الثلاثاء، وجرها إلى حرب جديدة في دند شهاب الدين المجاورة.

وأكد المسؤول أن القوات المسلحة ستواصل عملياتها ضد المسلحين في منطقة دند غوري، وستشن عمليات جديدة في دند شهاب الدين إن دعت الحاجة.

بدورها، أعلنت وزارة الكهرباء والماء أنها تنسق مع الحكومة المحلية بإقليم بغلان، وأن الفرق الفنية وصلت إلى المنطقة وستباشر عملها قريبا. كما أشارت إلى أنها تعتمد حالياً على مولدات الديزل التي يتم استيرادها من طاجكستان لتوفير الطاقة للأماكن الحيوية كالمستشفيات وغيرها.


اقرأ أيضاً: كابول تغرق بمياه الأمطار