الاحتلال يقرر تسليم سبعة من جثامين الشهداء الفلسطينيين

الاحتلال يقرر تسليم سبعة من جثامين الشهداء الفلسطينيين

11 ديسمبر 2016
المطالبة بتسليم الجثامين لم تتوقف (أحمد غرابلي- فرانس برس)
+ الخط -
قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسليم سبعة من جثامين شهداء الهبّة الجماهيرية الفلسطينية، التي اندلعت مطلع أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بعد معركة قانونية خاضها مركز القدس للمساعدة القانونية.

وقال عضو لجنة استعادة جثامين الشهداء المحتجزة والمفقودة لدى الاحتلال، أمين البايض، لـ"العربي الجديد": "وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الالتماس المقدم منذ نحو شهر لاستعادة جثامين عشرة من شهداء الهبة الجماهيرية، وأكدت تسليم سبعة منهم مباشرة، في حين أبقت على ثلاثة آخرين قيد الدراسة".


أما الجثامين السبعة التي وافقت سلطات الاحتلال على تسليمها فتعود إلى:

الشهيد وائل أبو صالح (46 عاما) من مدينة طولكرم، والذي استشهد في الثلاثين من شهر يونيو/حزيران المنصرم، بعد تنفيذه عملية طعن أسفرت عن إصابة ثلاثة صهاينة في مدينة نتانيا شمال فلسطين المحتلة.


الشهيد رامي عورتاني (31 عاما) وهو من مدينة نابلس. استشهد في 31 يوليو/تموز الماضي بتهمة محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز حوارة جنوبي مدينة نابلس.


الشهيد ساري أبو غراب (26 عاما) من بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين، والذي استشهد في 24 أغسطس/آب الماضي، بعد صدمه بآلية عسكرية قرب نابلس، واتهامه بمحاولة تنفيذ عملية طعن.


الشهيد حاتم الشلودي (26 عاما) من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، الذي استشهد بتهمة محاولته تنفيذ عملية طعن في حي تل أرميدة في الخليل في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي.





الشهيد مصطفى برادعية (51 عاما) من مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين شمالي الخليل، والذي استشهد متأثرا بجروحه بعد يوم واحد من تنفيذه عملية طعن جنديين إسرائيليين على مدخل المخيم في 19 يوليو/تموز الماضي.


الشهيد محمد الرجبي (16 عاما) الذي استشهد في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، بتهمة محاولته تنفيذ عملية طعن في حي تل أرميدة.


الشهيد محمد السراحين (30 عاما) من بلدة بيت أولا شمالي الخليل، والذي استشهد في 15 سبتمبر/أيلول الماضي عقب اعتقاله من منزله على يد قوات المستعربين، وإعدامه بدم بارد.


وأضاف البايض أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبقت ملفات ثلاثة جثامين وهي للشهداء محمد الفقيه، ومحمد طرايرة، وعبد الحميد أبو سرور قيد الدراسة، وليس الرفض.


وأوضح البايض أن حكومة الاحتلال أوعزت للمحكمة بتسليم الجثامين، وأن المحكمة بدورها توعز إلى قيادة الجيش كي يتولى المهمة، بدون تحديد موعد، مع توقع فرض جيش الاحتلال شروطا على عملية التسليم.


وتحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي جثامين 26 شهيدا فلسطينيا من شهداء الهبّة الجماهيرية في ثلاجاتها، وجرى تقديم التماس للمحكمة بضرورة تسليمهم جميعهم إلى ذويهم.


المساهمون