الأرصاد السعودية تنفي ثلوج الرياض: موجة برد قارس

الأرصاد السعودية تنفي ثلوج الرياض: موجة برد قارس

15 ديسمبر 2016
شهدت مناطق سعودية سقوط ثلوج سابقاً (العربي الجديد)
+ الخط -
أكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، عدم صحة التقارير الصادرة من المرصد الأوربي، والتي توقعت سقوط ثلوج على العاصمة الرياض خلال الأسبوع المقبل.


وقال المتحدث باسم الهيئة، حسين القحطاني، إن "موجة باردة تبدأ اليوم الخميس، ولكنها لا تصل لدرجة الثلوج، يتوقع أن تتدنى درجات الحرارة إلى الصفر وما دونه على مناطق الشمال، وتسجل خمس درجات في الوسط، ومن المتوقع تساقط ثلوج خفيفة على الشمال خلال الأيام القادمة، ولكن لن تصل للعاصمة ووسط البلاد".


وتوقع المرصد الأوروبي في نشرة له منتصف الأسبوع، أن تشهد المناطق الواقعة شمال الرياض والقصيم وشرقها، تساقط ثلوج يومي 19 و20 ديسمبر/كانون الأول الحالي، ورغم أن الحالة شديدة الندرة إلا أنها تحققت من قبل، خاصة أن المناطق الشمالية مثل الجوف وتبوك وحائل والمناطق الجنوبية مثل عسير والباحة شهدت تساقط الثلوج في الأعوام الأخيرة، كما شهدت العاصمة الرياض قبل عقود حالات مماثلة، وفي عام 1973، غطت طبقة خفيفة من الثلوج شوارع العاصمة، أعقبها تساقُط أمطار غزيرة لثلاثة أيام متواصلة، وبحسب الأرصاد السعودية، "لن يتكرر ذلك هذا العام".

وتوقعت هيئة الأرصاد في تقريرها عن شتاء هذا العام، أن تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الفصلية في معظم مناطق السعودية، وأشارت إلى أن أدنى مستوياتها في منطقة الحدود الشمالية ستصل إلى الصفر، مع استمرار تقلبات الطقس بشكل عام، نتيجة العواصف الرعدية الممطرة والرملية، وسيكون شهر يناير/كانون الثاني أكثر شهور السنة برودة.

ورغم استبعاد فرضية الثلوج، لا تزال السعودية وبعض دول الخليج على موعد مع موجة برودة قارسة، تتدنى فيها درجة الحرارة إلى ما دون الثلاث درجات مئوية تحت الصفر.

وتقرر تعليق الدراسة اليوم الخميس في منطقة الجوف، كما قررت إداره التعليم في القريات تعليقا مماثلا.

من جانب أخر، أصدر النظام الآلي للإنذار المبكر خلال الساعات الماضية عدة تنبيهات متقدمة لحالة أتربة مثارة ورياح نشطة في أربعة مناطق، تمتد من مساء اليوم الخميس، وحتى الإثنين المقبل، في منطقة الرياض وفي الحدود الشمالية ومنطقة القصيم والمنطقة الشرقية.

المساهمون