"دوائر" لبنان.. نحو تعريف الأطفال اللاجئين بحقوقهم

24 اغسطس 2016
مشاركون في الورشة (العربي الجديد)
+ الخط -
بدأ نشطاء لبنانيون فعاليات متعددة تهدف إلى تعريف الأطفال، خصوصاً اللاجئين، على حقوقهم من خلال ألعاب تفاعليّة، وتركز على الأطفال في منطقة البقاع الغربي.

ونظّمت جمعية "دوائر" ورشة عمل في الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، أمس الثلاثاء، بهدف تدريب متخصّصين في العمل الاجتماعي في الجامعة، بالإضافة إلى عدد من العاملين في جمعية "تيتش فور ليبانون"، على كيفية تعريف الأطفال على حقوقهم من خلال الألعاب التفاعليّة، على أن ينقل هؤلاء الذين خضعوا للتدريب هذه الحقوق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاماً في نشاط للأطفال تقرر له السابع عشر من الشهر المقبل.

خلال الورشة، لعب المشاركون لعبة "التمساح"، كانوا يركضون في كل الاتجاهات حتى لا يأكلهم التمساح، ساعين للوقوف على الجزيرة، أو المكان الآمن. ويفترض أن يطبّق المشاركون هذه اللعبة مع الأطفال. من خلالها، يتعرّفون على قيم التعاون ومساعدة بعضهم بعضاً.

وتقول المدرّبة في "دوائر"، لمى العوض، في بيان صحافي، إنه خلال تطبيق اللعبة في إحدى المرات، تحدّثت طفلة عن شخص تبيّن أنه يتحرّش بها، وشدّدت على أهمية الاستماع إلى آراء الأطفال وإشراكهم في اتخاذ القرارات، لأن من شأن ذلك تعزيز ثقتهم في أنفسهم، وبالتالي قدرتهم على المطالبة بحقوقهم.


وشملت الورشة تدريباً حول الأحكام المسبقة. ماذا يمكن أن يفكّر الأطفال عن الأشخاص البيض والسود؟ أو عن الفتاة والصبي؟ وغيرها من الأفكار التي عادة ما تكون نتيجة تربيتهم ومحيطهم. وبمجرّد أن يقولوا ما يعرفونه، يدركون أن الصفات لا تنطبق على الجميع، ما يحثّهم على إعادة التفكير والتغيير.

وتركز الورشة على تعريف المشاركين بحقوق الأطفال كما لخصتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومنها الحق في التعليم، والحق في الحماية من الاستغلال، والحق في اللعب وغيرها.

ودرّبت "دوائر" المشاركين أيضاً على كيفية تعليم الأطفال الاهتمام بنظافتهم الشخصية، من خلال الأغنيات التي تتضمن المعلومات الأساسية.

المساهمون