صرخة نساء غزة للمسؤولين: "للصياد شو رح تعمل"

صرخة نساء غزة للمسؤولين: "للصياد شو رح تعمل"

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
09 مارس 2017
+ الخط -



دعت ناشطات فلسطينيات المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لإلزامها بالسماح للصيادين للصيد في مساحة 12 ميلا بحريا وفقاً لتفاهمات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي، والوقوف أمام ممارسات الاحتلال بحق الصيادين الفلسطينيين.

ورفعت النساء المشاركات في الوقفة التي دعا إليها اتحاد لجان العمل النسائي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، للتضامن مع زوجات الصيادين الفلسطينيين في ميناء غزة غرب المدينة، لافتات تطالب بإنهاء معاناة الصيادين، ورددن هتافات "يا مسؤول شعبك بيسأل، للصياد شو رح تعمل"، "يا مؤسسات دولية، وين حقوقنا الشرعية".

وألقت كلمة اتحاد لجان العمل النسائي الناشطة سعاد بكر، التي طالبت المؤسسات الدولية بالقيام بدورها في تقديم الحماية للصيادين، ومحاسبة قادة البحرية الإسرائيلية الذين اقترفوا جرائم بحق الصيادين، من خلال استهدافهم، وسقوط شهداء أو جرحى، أو تدمير قواربهم أو اعتقالهم.

ودعت السلطة الفلسطينية إلى تعويض الصيادين الذين تضررت قواربهم من جراء الاعتداءات الإسرائيلية، كما طالبت المؤسسات الأهلية المعنية بالزراعة والصيد بتقديم يد العون من وسائل الصيد، لتجنب الصيادين الغرق في عجوزات مالية، تؤدي إلى توقفهم عن العمل.

وقالت الناشطة بكر: "كانت المرأة ولا تزال تقدم التضحيات من أجل هذا الوطن، وفي هذه الوقفة نقف لندعم الصيادين وأسرهم وزوجاتهم وأمهاتهم وأبنائهم، الذين يعيشون يومياً حالة من القلق والخوف على أزواجهم وآبائهم وأبنائهم، خوفاً من أن لا يعودوا إلى منازلهم بعد رحلة شاقة، بحثاً عن لقمة العيش".

اعتداءات الاحتلال على زوارق الصيادين (عبد الحكيم أبو رياش)


وبيّنت أن عمل الصيادين أصبح مجبولاً بالدم بفعل اعتداءات زوارق الاحتلال عليهم، أو بفعل الاعتقالات في عرض البحر، دون أدنى مراعاة للقيم الإنسانية ولحقوق الشعب الفلسطيني، موضحة أهمية رفع الصوت عالياً، ونصرة هذه الفئة المجتمعية، وحمايتهم من جرائم الاحتلال.

معاناة زوجات وعائلات الصيادين (عبد الحكيم أبو رياش)

زوجات وأمهات الصيادين كان لهن كلمة، ألقتها فاطمة بكر، التي قالت: "في البداية أتوجه بالتحية الخالصة لكل امرأة فلسطينية مناضلة، وتحديداً رفيقاتي زوجات وأمهات الصيادين"، لافتة إلى أن زوجات الصيادين ينتظرن يومياً عودة أزواجهن وأبنائهن سالمين من استهداف البحرية الإسرائيلية، وقد عانى الصيادون من جرائم الاحتلال.

ودعت بكر القيادة الفلسطينية إلى العمل الجاد على تعويض الصيادين، خاصة الذين تضررت شباكهم أو قواربهم ومعداتهم من استهدافات الاحتلال، والإفراج عن جميع الصيادين الذين تم اعتقالهم، داعية المؤسسات الفلسطينية والعربية لمساندة الصيادين ومساعدة عائلاتهم.

تعويض الصيادين الذين تضررت قواربهم (عبد الحكيم أبو رياش)

ذات صلة

الصورة
ليلي غرينبيرغ كول أول يهودية تستقيل من إدارة بايدن  (محمد البديوي / العربي الجديد)

سياسة

قالت ليلي غرينبيرغ كول التي قدّمت استقالتها من إدارة بايدن، لـ"العربي الجديد"، إن إدارتها لا ترغب بالاستماع لمن يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
 معطان في منزله بعد الإفراج عنه في 20 مايو (العربي الجديد)

مجتمع

لا يعلم الأسير الفلسطيني السابق عبد الباسط معطان (50 عاماً) المريض بالسرطان، الكثير عن وضعه الصحي، فهو يرتاد منذ أن أفرج عنه في 20 مايو/أيار الجاري.
الصورة
من أجواء المؤتمر الصحفي لقيادات من فلسطين في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكد قادة من فصائل المقاومة الفلسطينية في مؤتمر صحافي أنّ فلسطين تقود ربيعاً عالمياً جديداً ستمتدّ آثاره إلى العالم مضيفين أنّ على الجميع مواصلة دعم فلسطين
الصورة

سياسة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن انتحار عشرة جنود وضباط في الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة منذ بداية الحرب على غزة.

المساهمون