إنقاذ 3 آلاف مهاجر في يوم واحد أثناء عبورهم مياه المتوسط

20 مايو 2017
+ الخط -
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس الجمعة، عن إنقاذ ما يقرب من ثلاثة آلاف مهاجر، أول من أمس الخميس، في نحو عشر عمليات إنقاذ في البحر المتوسط، بعد محاولة المهاجرين عبور البحر من شمال أفريقيا إلى أوروبا.

وأضافت المنظمة، في مؤتمر صحافي، أن غالبية الذين انتُشلوا نُقلوا إلى إيطاليا، في حين أُنقذ أكثر من 500 شخص في المياه الليبية بعد ظهر الخميس.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن أرقام الضحايا لا تزال غير معروفة حتى الآن، بالرغم من تأكيدها العثور على رفات ستة أشخاص في الأيام الأخيرة على طول الساحل الليبي.

وفي الطريق البحري الآخر في شرق المتوسط، ذكرت المنظمة أن نحو ستة آلاف مهاجر عبروا بحر إيجه الذي يفصل بين تركيا واليونان، في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، غالبيتهم من السوريين والعراقيين، وفق ما قال المتحدث باسم المنظمة، جويل ميلمان.

وأوضح ميلمان، في مؤتمر صحافي، في جنيف، أمس، أن "نصف المهاجرين جاؤوا من دولتين، سورية والعراق. هذا لا يثير الدهشة، ولكن ما يأتي بعد ذلك، الدول التي تظهر بأرقام كبيرة تشمل الكونغو والجزائر والكويت، صدقوا أو لا تصدقوا، والكاميرون. إذ تخطت أرقام هذه الدول مثيلتها من أفغانستان وإيران اللتين سجلتا أرقاماً كبيرة في السنوات الأخيرة".




وتابع ميلمان: "إننا نراقب الوضع ونتساءل إلى أية درجة لا تزال تركيا بوابة الخروج من الصراع في العراق وسورية. هذا أمر مفهوم تماماً. ولكن ما يثير الدهشة هو استمرار عدد من مواطني دول أخرى في الوصول إلى تركيا لخوض نفس الرحلة إلى اليونان. لا نزال نرى مواطني هايتي وجمهورية الدومينيكان من منطقة البحر الكاريبي يصلون إلى اليونان من تركيا، بأرقام صغيرة، ولكن التدفق ما زال مستمراً".

ولفتت المنظمة إلى وفاة أكثر من 1900 مهاجر في حوادث حتى الآن هذا العام في كل أنحاء العالم، وإن نصيب منطقة البحر الأبيض المتوسط منها يصل إلى نحو ثلثي هذا العدد.

من جهته، أنقذ خفر السواحل الإيطالي والليبي نحو خمسة آلاف مهاجر في عمليات مشتركة عدة يومي الخميس والجمعة بما في ذلك خلال الليل قبالة السواحل الليبية.

وأعلن السبت انتشال جثة مهاجر مشيراً إلى حصيلة جديدة بعد عملية الإنقاذ الأخيرة. بعد العمليات المتتالية التي نفذت ليل الجمعة السبت، تم إنقاذ أكثر من 2100 شخص على متن 17 قارباً.

وكانت حصيلة سابقة أشارت قبيل مساء الجمعة إلى إنقاذ 1500 شخص على متن 13 قارباً. ويوم الخميس، تم إنقاذ 2900 شخص 2300 منهم في المياه الدولية ونقلوا إلى إيطاليا بينما تمت إعادة 580 آخرين كانوا في المياه الإقليمية الليبية إلى طرابلس.

ومنذ مطلع العام، شهدت إيطاليا وصول أكثر من 46 ألف مهاجر إلى سواحلها، أي بزيادة بأكثر من 30 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. في موازاة ذلك، قضى ما لا يقل عن 1244 شخصاً هذا العام قبالة سواحل ليبيا بحسب منظمة الهجرة العالمية أي شخص واحد مقابل كل 39 يتم إنقاذهم.

(العربي الجديد، فرانس برس)


ذات صلة

الصورة
يدفع المهاجرون مبالغ أقل للصعود على متن القوارب الحديدية

تحقيقات

بحثاً عن الأرخص، تصنع شبكات تهريب البشر الناشطة في تونس قوارب حديدية من أجل نقل المهاجرين غير الشرعيين عبرها إلى أوروبا بكلفة أقل، إذ تنفق مبالغ بسيطة على بنائه
الصورة
مهاجرون تونسيون في قارب هجرة سرية (أليساندرا بينيديتي/ Getty)

مجتمع

لم يمكث التونسي عبد الحميد البكاري (63 عاما) سوى أسبوع واحد عقب وصوله إلى إيطاليا في هجرة سرية عبر البحر المتوسط،

الصورة
مهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء في صفاقس في تونس (حسام زواري/ الأناضول)

مجتمع

أطلق نشطاء تونسيون حملة "كن إنسان" لجمع تبرّعات لمصلحة المهاجرين المرحّلين من مدينة صفاقس، وذلك بهدف توفير مواد أساسية للعيش.
الصورة
مهاجرون مبعدون من صفاقس إلى الحدود التونسية الليبية 1 (أسوشييتد برس)

مجتمع

بعد اعتقال مهاجرين للاشتباه في تورّطهم في مقتل مواطن تونسي، صدرت تقارير عن أعمال انتقامية ضدّ المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء وروايات عن عمليات طرد جماعي واعتداءات من قبل قوات الأمن.
المساهمون