ترتيب المواليد يؤثّر على نجاحهم في أعمالهم

23 ابريل 2018
يعزف على الغيتار بحضور أشقائه (ساكس ميتروليديس/ فرانس برس)
+ الخط -
نميل إلى ربط الأطفال البكر بصفتَي القيادة والنجاح، والأصغر سناً بكسر القواعد والفكاهة. وعلى الرغم من أن العلم لا يدعم هذه الافتراضات عالمياً، وجد خبراء أن ترتيب الشخص في العائلة يؤثّر على مدى نجاحه. في هذا السياق، يعرض موقع "بزنس انسايدر" صفات المواليد بحسب ترتيبهم.

1 - المواليد البكر لهم مكانة خاصة في التسلسل الهرمي للعائلة

يكتب جيفري كلوغر، مؤلّف كتاب "تأثير الأشقاء: ماذا تقول الروابط بين الإخوة والأخوات عنا"، في مقال في موقع "تايم": "الأطفال البكر يأتون إلى العالم كأمراء أو أميرات وحيدين لأهلهم". يضيف: "إنهم أكثر ميلاً ليكونوا مدللين، والشعور بأنهم في قلب اهتمام العائلة".

وعادة ما يكونون أكثر ميلاً لتولي مناصب قيادية. في مسحٍ أُجري في عام 2007 وشمل 1582 من المدراء التنفيذيين، أفاد 43 في المائة منهم بأنّهم الأولاد البكر. ويكشف استطلاع آخر للرأي أن الأطفال البكر أكثر قابلية، وبنسبة 55 في المائة، لتأسيس شركات. وتفيد "نيويورك تايمز"، استناداً إلى دراسة أعدتها "كارير بيلدر"، بأن الأطفال البكر هم أكثر ذكاءً وحذراً واطلاعاً، ويحصلون على رواتب أعلى.



2 - المواليد الوسط يجيدون العمل وسط فريق

الأطفال الوسط، بحسب كلوغر، هم "أكثر من لغز. قد يتبنون سلوك الأشقاء الأكبر أو الأصغر سناً، أو قد يتبنون خليطاً من سلوك الاثنين". وبحسب بحث أُعد في جامعة "ريدلاندز" في كاليفورنيا، فإنّ الأطفال الوسط أكثر تركيزاً على العلاقات، ما يعد أمراً إيجابياً لعملهم. ويكتب "كلوغر" في "التايم": "تراهم في قلب كل الوظائف تقريباً. هم قادرون على التفاوض والتوسط بين مختلف الأطراف. قد لا يصيرون رؤساء شركات. لكن مهما كانت أعمالهم، يرجح أن يفعلوا ذلك بشكل مقبول. ونتيجة لذلك، هم أكثر نجاحاً من الأشقاء الآخرين". من بين هؤلاء مادونا، ومارتن لوثر كينغ، وتشارلز داروين، وأبراهام لنكولن.

3 - المواليد الأصغر يعيدون صياغة القوانين

حين تكون مولود العائلة الأصغر، عليك أن تتغلب على فكرة أنك الأضعف في المجموعة. ويكتب كلوغر: "هذا يجعل المواليد الأصغر أكثر ميلاً إلى التمرّد، وأكثر سلاسة وجاذبية من أشقائهم الأكبر سناً. وعادة ما يشارك الأشقاء الأصغر في الألعاب الرياضية الخطرة، وفقاً لباحثين من جامعات كاليفورنيا، بيركلي، وغيلدفورد"، ما يترجم إلى مجازفة أكبر في عالم الأعمال. دراسة أخرى تشير إلى أن الأشقاء الأصغر أكثر استرخاءً وتسلية. ويكتب كلوغر: "أظهرت دراسات عدة أن الأشقاء الأصغر يميلون إلى الفنون".

دلالات