مقتل مهاجر أفغاني في اليونان... وسوء الإقامة يسبب النزاعات

مقتل مهاجر أفغاني في اليونان... وسوء الإقامة يسبب النزاعات

05 مايو 2018
مهاجرون في باتراس يحاولون الهرب بالشاحنات نحو إيطاليا(أيهن مهميت/الأناضول)
+ الخط -



لقي مهاجر أفغاني (17 عاماً) حتفه بعد إصابته بجروح بالغة خلال مواجهات خطيرة بين المهاجرين في منطقة باتراس اليونانية الساحلية مساء أمس الجمعة. وأشارت الصحافة المحلية إلى سوء أحوال المهاجرين التي تؤدي إلى نزاعات متكررة في ما بينهم.

وعثر على الفتى مصاباً بجروح بالغة في الرأس ونقل إلى المستشفى في المدينة في شمال غرب بيلوبونيز حيث وافته المنية رغم جهود الأطباء.

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية في اليونان، أصيب العديد من المهاجرين الآخرين في المصادمات التي استخدمت فيها الحجارة والقضبان الحديدية والسكاكين، في حين سمع أيضاً طلقات نارية من أسلحة نارية. واندلعت الاشتباكات بين عدة مجموعات من المهاجرين الأفغان ليل الجمعة، واستمرت حتى الساعات الأولى من يوم السبت.

واعتقلت الشرطة اليونانية 11 شخصاً إثر الاشتباكات. وذكرت مصادرها، وفق صحيفة "كيب توكينغ غريس"، أن أكثر من 100 شخص شاركوا في الاشتباك، وأن عناصرها عثروا على خرطوشة من بندقية 9 ملم في المنطقة.

ولفتت مصادر الشرطة إلى أن التشريح سيحدد الأسباب الدقيقة لوفاة الرجل. وأوضحت أن الاشتباك وقع بسبب النزاع على السيطرة على المخازن المهجورة حول الميناء، حيث يختبئ المئات من المهاجرين لبعض الوقت قبل أن يتمكنوا من الهرب إلى عبارات إلى إيطاليا.

سير الشاحنات نحو إيطاليا لا يتوقف وكذلك محاولات المهاجرين(أيهن مهميت/الأناضول)


ورأت الصحيفة أن الصدامات بين المهاجرين ظاهرة متكررة في منطقة الميناء. وأن مدينة باتراس الساحلية تعتبر مركزًا للهجرة من اليونان إلى إيطاليا منذ سنوات.

وأشارت إلى أن مهاجرين كثرا معظمهم من أفغانستان وباكستان، يكررون محاولات الاختباء في الشاحنات وغيرها من المركبات الكبيرة من أجل الوصول إلى إحدى العبارات التي تغادر يومياً إلى الموانئ الإيطالية في باري وأنكونا وتريست وبرينديزي.

محاولات تنجح وأخرى تضبطها الشرطة(أيهن مهميت/الأناضول)



وتحاول الحكومة اليونانية إعادة فتح مخيمات اللاجئين السابقة المغلقة في منطقة سالونيك من أجل استيعاب آلاف الأشخاص الذين وصلوا حديثًا. إذ وصل بعض اللاجئين إلى شمال اليونان ويعيشون حالياً في الهواء الطلق أو في الخيام.



وأشارت الصحيفة إلى تصريح سابق لرئيس وزراء اليونان، الكسيس تسيبراس، خلال زيارة لجزر بحر إيجه الشمالية هذا الأسبوع، قال فيه إن حكومته تنوي بذل كل جهد ممكن لمواصلة تحسين وضع اللاجئين، ونقل المزيد من المهاجرين إلى البر الرئيسي من المخيمات المكتظة في الجزر اليونانية.

(العربي الجديد)

المساهمون