أتالانتا يُهدي "الكالتشيو" مقعداً سادساً في الأبطال مقابل شرط واحد

23 مايو 2024
فرحة أتلانتا بالتتويج بلقب بطولة الدوري الأوروبي على ملعب دبلن مساء أمس الأربعاء
+ الخط -
اظهر الملخص
- أتالانتا يقترب من تحقيق إنجاز تاريخي بإهداء الدوري الإيطالي مقعدًا سادسًا في دوري أبطال أوروبا بعد فوزه بالدوري الأوروبي، مما يعزز فرص إيطاليا في تمثيل قوي بالمنافسات الأوروبية.
- يتوقف تأهل أتالانتا لدوري الأبطال على إنهاء الموسم في المركز الخامس بالدوري الإيطالي، مع إمكانية تأهل تسعة أندية إيطالية للبطولات الأوروبية إذا نجح فيورنتينا في الفوز بدوري المؤتمر.
- السيناريوهات المختلفة لتأهل أتالانتا تشمل الفوز أو التعادل في مبارياته الأخيرة مع ضرورة فوز يوفنتوس وبولونيا بمبارياتهما، مما يضمن مشاركة إيطالية قوية في دوري الأبطال.

اقترب نادي أتالانتا من إهداء أندية الدوري الإيطالي لكرة القدم مقعداً سادساً في دوري أبطال أوروبا، بعد تتويجه بلقب بطولة الدوري الأوروبي، الأربعاء، إثر فوزه الكبير على نادي باير ليفركوزن الألماني (3-0). ولكي يزداد التمثيل الإيطالي في المنافسة الأوروبية الأولى على مستوى الأندية، يجب أن يتحقق شرطٌ واحدٌ، وهو أن ينهي أتالانتا الموسم في المرتبة الخامسة في ترتيب الكالتشيو. وكشف موقع غول في نسخته الإيطالية، الأربعاء، أن المشاركة الإيطالية في البطولات الأوروبية قد تكون تاريخيةً، بمشاركة تسعة أنديةٍ في مختلف المنافسات، من بينها ستة أنديةٍ في دوري أبطال أوروبا، لكن ذلك يتطلب أن يحتل أتالانتا المركز الخامس في ترتيب الدوري الإيطالي (يحتلها في الوقت الحالي)، مع العلم أنه خاض 36 مباراةً في "الكالتشيو" هذا الموسم، وتنقصه مباراتان.

ويتأخر أتالانتا عن صاحب المركز الرابع، يوفنتوس، بفارق نقطةٍ واحدةٍ (يوفنتوس تنقصه مباراة الجولة الأخيرة)، فيما يأتي روما في المركز السادس، متخلفاً بفارق ثلاث نقاطٍ، ولتحقيق حُلم تأهل ستة أنديةٍ للمشاركة في دوري الأبطال، يجب أن يتعادل أتالانتا في مباراةٍ ويخسر في أخرى، أو يفوز في مباراةٍ ويخسر في أخرى، بشرط أن يفوز يوفنتوس وبولونيا بمباراتيهما الأخيرتين (يصبح رصيد كل منهما 71 نقطةً وأتالانتا 69)، أو يبقى خيارٌ أخيرٌ يتمثل بتعادل أتالانتا في مباراتيه الأخيرتين، ويتعادل يوفنتوس أو يفوز (بولونيا أيضاً)، دون النظر إلى نتيجة نادي روما.

ويتأهل نادي أتالانتا بصفته المتوّج بلقب الدوري الأوروبي للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، إذ يمنح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الحق للأندية البطلة المشاركة في المستوى الأعلى من المنافسات الأوروبية، فيما يتمكن صاحب المركز السادس في "الكالتشيو" من نيل البطاقة الخامسة التي يضمنها "يويفا" عبر مؤشر الأندية (مؤشر الأندية يختلف وفقاً لنتائج الفرق المشاركة في البطولات الأوروبية، وكل نجاحٍ يضمن لبلدانها عدداً أكبر من بطاقات التأهل). وستتمكن إيطاليا من دخول البطولات الأوروبية بتسعة أنديةٍ عبر شرطٍ آخر، وهو أن ينجح نادي فيورنتينا في التتويج بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، عندما يواجه أولمبياكوس اليوناني في النهائي (يوم 29 مايو/ أيار الساعة 10 مساءً بتوقيت القدس المحتلة)، حيث يتعيّن عليه احتلال المرتبة الثامنة في الدوري الإيطالي (يحتلها حالياً)، وبهذا يضمن المشاركة في الدوري الأوروبي الموسم المقبل، على أن يتأهل صاحب المرتبة التاسعة (تورينو أو نابولي) إلى دوري المؤتمر الأوروبي.

أما إذا بقي الترتيب على حاله، سيتأهل أصحاب المراتب الستة الأولى إلى دوري أبطال أوروبا، وهم إنتر ميلانو، ونادي ميلان، وبولونيا، ويوفنتوس، وأتالانتا وروما، فيما يتأهل فريقا لاتسيو وفيورنتينا للدوري الأوروبي، ويشارك أحد الفريقين، تورينو أو نابولي، في دوري المؤتمر الأوروبي، مع العلم أن الأول يتقدم بفارق نقطةٍ وحيدةٍ على الثاني.

المساهمون