أغاسي يعود للتنس.. قائد المنتخب العالمي في كأس لايفر

22 مايو 2024
تألق أغاسي في ويمبلدون عام 2000 (سيمون بروتي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أندريه أغاسي، الفائز بثمانية ألقاب غراند سلام، يتولى تدريب فريق العالم في بطولة كأس ليفر للتنس، خلفًا لجون ماكنرو ابتداءً من النسخة المقبلة.
- ماكنرو سيواجه بيورن بورغ، مدرب فريق أوروبا، للمرة الأخيرة في البطولة الحالية ببرلين، مع مشاركة نجوم كرافاييل نادال ودانييل ميدفيديف.
- أغاسي، المصنف الأول عالميًا سابقًا، يعد من أبرز اللاعبين بإنجازاته المتعددة بما في ذلك الغراند سلام والميدالية الذهبية الأولمبية، ويبدأ مهمته الجديدة في سان فرانسيسكو.

أعلن منظمو بطولة كأس ليفر للتنس، الأربعاء، أن النجم الأميركي المعتزل، أندريه أغاسي (54 عاماً)، الفائز بثمانية ألقاب في البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام)، أصبح هو المدرب الجديد لفريق العالم، بداية من نسخة البطولة التي ستقام العام المقبل، وذلك خلفاً لمواطنه، جون ماكنرو، الذي كان يدرب فريق العالم منذ البطولة الافتتاحية للمسابقة في براغ بالتشيك، عام 2017.

وكشف موقع "وي لوف تنس" الأميركي، أن ماكنرو سيواجه غريمه التقليدي بيورن بورغ، مدرب فريق أوروبا، للمرة الأخيرة في نسخة العام الحالي من البطولة، التي ستقام في العاصمة الألمانية برلين، في الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر/ أيلول المقبل، وسيمثل الإسبانيان، رافاييل نادال وكارلوس ألكاراز، والروسي دانييل ميدفيديف، والألماني ألكسندر زفيريف، فريق أوروبا هذا العام، بينما سيمثل كل من أليكس دي مينور وتايلور فريتز وتومي بول، فريق العالم.

وسيبدأ أغاسي، المصنف الأول على العالم سابقاً، القيادة خلال النسخة المقبلة للمسابقة التي تضم مجموعة مختارة من اللاعبين الأوروبيين في مواجهة أخرى مع لاعبي بقية العالم، والمقررة في سان فرانسيسكو، وقد قال أسطورة كرة المضرب العالمية، في بيان صادر عن المنظمين: "يشرفني حقاً قبول هذه الدعوة، لأصبح قائداً لمنتخب العالم في كأس لايفر".

ويعد أندريه أغاسي (54 عاماً)، واحداً من اللاعبين الذين حققوا ألقاب بطولات الغراند سلام والماسترز، وكأس ديفيس، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية أولمبية، بعدما انطلقت رحلته في عالم التنس عام 1986، وأصبح المصنف الأول عالمياً في التنس أول مرة، في العاشر من شهر إبريل/نيسان عام 1995، ويفوق مجموع جوائزه 31 مليون دولار أميركي.

وكان أغاسي قد ارتقى للتصنيف الثالث عالمياً سنة 1988، وهو ينتمي لجيل أميركي قاد عهداً جديداً للتنس في الولايات المتحدة، منهياً بذلك قصة كونورز وماكنرو، مع سامبرس وكوريير وتشانغ، فيما كانت فترة التسعينيات شاهدة على العصر الذهبي لأندريه أغاسي.

المساهمون