أنس أونال.. عاشق للتاريخ ينافس بنزيمة وليفاندوفسكي على هداف "الليغا"

13 ابريل 2023
يقدّم أونال مستوى مميزاً في بطولة الدوري الإسباني (سيزار أورتيز/Getty)
+ الخط -

خطف اللاعب التركي الشاب أنس أونال الأنظار خلال الموسم الحالي في بطولة الدوري الإسباني، بعد تألقه الكبير مع فريقه خيتافي، وتمكنه من تسجيل 13 هدفاً، وصناعته 3 تمريرات حاسمة، ما جعله يحتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين في المسابقة، بعد المتصدر روبرت ليفاندوفسكي والثاني كريم بنزيمة.

ولد أنس يوم 10 مايو/أيار من العام 1997 في مدينة عثمان غازي التركية، وكان والده مسعود لاعباً في فريق بورصا سبور الذي كان أيضاً قائداً له، ما جعله يولع كثيراً منذ طفولته بممارسة كرة القدم.

بدأ أونال مع اللعبة في سن 9 سنوات، إذ انضم إلى الفئات السنية لفريق والده، ثم لم يتأخر كثيراً في شد الأنظار إليه بعد أن سجل في أول 3 سنوات من ممارسته كرة القدم 170 هدفاً في 102 مباراة، ما جعل العديد من الفرق الكبيرة ترغب في ضمه حتى قبل لعبه مع الفريق الأول، وأهمها يوفنتوس ومنشنغلادباخ وتشلسي.

رغم أن الفتى كان مولعاً بالدراسة، وخصوصاً قراءة كتب التاريخ، إلا أنه فضل احتراف كرة القدم على أن يكون أستاذاً في التاريخ، ليوقع يوم 5 مايو/أيار 2013 على أول عقد احتراف في مسيرته، وقد كان لمدة 3 سنوات.

حقق اللاعب الشاب رقماً فريداً يوم 25 أغسطس/آب من نفس العام، بعد دخوله في مواجهة فريقه بالدوري التركي أمام غلطة سراي بديلاً، ليتمكن بعد 3 دقائق فقط من تسجيل أول أهدافه في مسيرته الاحترافية، وهو الهدف الذي جعله يكون أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ الدوري التركي.

لعب أنس أونال طيلة موسمين في تركيا مع فريقه، وخاض خلالهما 54 مباراة سجل فيها 7 أهداف، وجلب خلالها أعين فريق مانشستر سيتي الذي تعاقد معه في 25 يونيو/حزيران من العام 2015 مقابل 3 ملايين يورو، لكنه فشل في إقناع مدربه الإسباني غوارديولا بإمكانياته، رغم أنه كان من أشد المعجبين بطرق تدريبه.

وقرر مانشستر سيتي التفريط في لاعبه على سبيل الإعارة من دون خوض أي مباراة، إذ انتقل في النصف الأول من موسم 2015-2016 إلى فريق جينك البلجيكي الذي لعب معه 14 مباراة سجل فيها هدفين، ليكمل الموسم مع فريق برادا الهولندي الذي تألق معه كثيراً، ولعب معه 14 مباراة سجل فيها 9 أهداف، ثم يغادر مرة أخرى في موسم 2016-2017 إلى فريق هولندي آخر وهو تفينتي.

واصل اللاعب تنقلاته بين الأندية، إذ وقع عقداً جديداً مع فريق فياريال الذي فرط فيه على سبيل الإعارة مرتين إلى ليفانتي وبلد الوليد، قبل أن يشتري فريقه الحالي خيتافي عقده نهائياً في عام 2020.