إسحاق كوينكا.. من موهبة صاعدة في برشلونة مع غوارديولا إلى الاعتزال المبكر

09 نوفمبر 2023
كوينكا تألق في بدايته مع برشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

خطف الإسباني إسحاق كوينكا الأضواء بعد ظهوره الأول مع فريق برشلونة، في سن العشرين، لكن مسيرة اللاعب لم تستمر طويلاً في ملاعب كرة القدم، ليقرر الاعتزال بعد سلسلة من الإصابات. 

وأشاد بيب غوارديولا المدير الفني لنادي برشلونة في تلك الفترة باللاعب، بمقابلة في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2011، حيث قال بحسب تقرير صحيفة "ماركا": "عمله مثالي. إنه يجعل زملاءه في الفريق أفضل".

لماذا اعتزل كوينكا بعمر 32 عاماً؟

وبعد 12 عامًا، اعتزل كوينكا لعب كرة القدم عن عمر يناهز 32 عامًا بسبب الإصابات، وحول هذا قال اللاعب في مقابلة أجراها مع إذاعة "راك 1" الإسبانية في أكتوبر 2023: "لقد أجريت ست عمليات جراحية في الركبة، جميعها متشابهة. حاولت التعافي بشكل مثالي للعودة إلى الملاعب، لكن العملية السادسة كانت صعبة للغاية، لقد عانيت كثيرًا وقلت كفى". 

وأضاف كوينكا في حواره "كرة القدم تجعل الوقت يمر بسرعة كبيرة، لدرجة أنني لا أعرف ما إذا كانت قد مرت 12 عامًا أم 400 عام"، ليقرر اللاعب إنهاء مشواره في عالم كرة القدم بعد مسيرة مثل فيها عدة أندية، أبرزها برشلونة وديبورتيفو دي لاكورونيا وأياكس الهولندي وبورصة سبور التركي.

وتابع اللاعب في حواره "لقد دمرتني كرة القدم، لكنني ولدت من جديد الآن. أهم شيء علمتني إياه كرة القدم هو أنه ليس كل شيء يسير بالطريقة التي تريدها. إذا كنت تعتقد أنك جيد جدًا، فهناك شخص آخر أفضل منك. وإذا كنت تعتقد أنك جيد، فربما تتعرض للإصابة ولا أحد يريدك بعدها. لقد عرضتني اللعبة للخطر".

وفيما يتعلق باعتزاله، أقر قائلاً "بالطبع أفتقد كرة القدم، لكن الألم الجسدي كان هائلاً لدرجة أنني قررت أن هذا يكفي. أردت أن أعيش حياة طبيعية".

ويتذكر كوينكا في حواره، تجربته في برشلونة تحت قيادة غوارديولا، وفترة رحيله عن النادي الكتالوني بالقول "لقد جئت من فريق ساباديل وحاولت الاستمتاع باللعب مع النجوم والرحلات والملاعب، لكن في أعماقي كنت في حيرة من أمري. بعد الرحيل شعرت بالوحدة. المال لا يمنع الوحدة. أنت شاب وفجأة يتعين عليك مغادرة مكانك المفضل. تكسب الكثير من المال وتشتري كل ما تريده، ولكن لديك أيضًا الكثير من الوقت. بعد التدرب صباحاً ماذا يحدث بعدها؟".

الاستثمار في عالم كرة القدم

كوينكا، هو مستثمر ورجل أعمال حالياً في شركة "كولد 2 سبورت" (شركة لإحداث ثورة في الطب الرياضي)، وحول هذا قال "لقد تعلمت الاستثمار في البداية عن طريق سوق الأوراق المالية، واستثمرت فيه لفترة من الوقت وكنت جيدًا. الآن أود أن أعطي لكرة القدم ما لم تعطنِ إياه". 

المساهمون