إيتو يطرد مدرب منتخب الكاميرون ويتحدّى السلطات السياسية

22 مايو 2024
إيتو في كونغرس فيفا ببانكوك، 17 مايو 2024 (ليليان سوانروفا/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، يتحدى الحكومة بإقالة المدير الفني مارك بريس، مما يثير توترات مع السلطات ويخالف قوانين "فيفا".
- إيتو يرفض تدخل الحكومة في شؤون كرة القدم ويقاطع حفل تقديم بريس، لكنه يقبل تعيينه لاحقًا بشرط إضافة مدربين مساعدين من اختياره، مما يثير غضب وزير الرياضة.
- بعد محاولات الهيئات الكروية إلغاء قرارات إيتو بشأن المدربين المساعدين، يصدر إيتو بيانًا ينهي فيه عمل بريس ويهدد باللجوء إلى "فيفا"، معلنًا استعداده لاتخاذ إجراءات لضمان استمرارية الفريق الوطني.

يشهد الصراع بين رئيس الاتحاد الكاميروني، صامويل إيتو وحكومة بلده فصلاً جديداً، بعدما قرّر نجم نادي برشلونة الإسباني السابق طرد المدير الفني للمنتخب الأول، البلجيكي مارك بريس، بعد شهر ونصف على تعيينه على رأس الجهاز الفني لمنتخب "الأسود غير المروضة"، وهو قرار يتحدى به الرئيس المثير للجدل السلطات السياسية لبلده، رغم العقوبات المرتقبة من الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، بعد تجاوز القوانين.

وكشف موقع راديو "آر إم سي سبورت" الفرنسي، اليوم الأربعاء، أن التجاوز الذي وقع في الفترة الأخيرة، بإصرار وزير الرياضة الكاميروني نارسيس مويل كومبي على تعيين مدرب جديد للمنتخب الكاميروني لتعويض المغادر الكاميروني ريغوبير سونغ، دفع صامويل إيتو للتحرك في كلّ الجهات من أجل إلغاء القرار، وهو الذي وصف قرار الوزير بأنه غير قانوني، لأن الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" يرفض التدخل السياسي في كرة القدم.

واحتجاجاً على قرار تعيين مارك بريس، قاطع إيتو حفل تقديمه لوسائل الإعلام الكاميرونية والأجنبية، لكنه تقبّل مع مرور الوقت تعيين المدرب البلجيكي مقابل أن يفرض مجموعة من المدربين المساعدين ليكونوا ضمن جهازه الفني، وهم نتونغو مبيلي، وديفيد باغو، وكارلوس كاميني (الحارس الكاميروني الشهير)، وبونوا أنغبيوا، مما أثار غضب وزير الرياضة الذي قدّم هو الآخر قائمة من المدربين المساعدين، تتكون من يواكيم مونونغا، فرانسوا أومام بييك وآهو بيسونغ.

وتحرّكت بعض الهيئات الكروية والرياضية لتلغي قرار تعيين إيتو للمدربين المساعدين المذكورين، ومن بينها رابطة كرة القدم المحترفة ومنظمة الأندية الهاوية، وهو ما أشعل غضب إيتو الذي تصرّف عبر الاتحاد الذي يترأسه، وقرر عبر بيانٍ رسمي نشره على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن يوقف عمل المدرب وينهي ارتباطه بمنتخب الكاميرون، ووصف البيان القرارات المتخذة بأنها مخالفة لجميع الأحكام القانونية والتنظيمية.

وتضمّن نص البيان تهديداً قوياً من إيتو: "يحتفظ الاتحاد الكاميروني بالحق في إحالة القرارات إلى فيفا (قرارات الهيئات الرياضية التي تخالفه)، لأنّها تُشكّل عائقاً للأحداث الرياضية القادمة"، بينما دعا لجنة الطوارئ للاجتماع من أجل اتخاذ إجراءات مناسبة، حسب وجهة نظره، بما أن المنتخب الكاميروني يبقى من دون مدرب رغم اقتراب موعد مباراتي تصفيات كأس العالم 2026 ضد منتخبي جزر الرأس الأخضر وأنغولا.

المساهمون