الإمارات لعبور مطب طاجكستان ومحو نتائج دور المجموعات

الإمارات لعبور مطب طاجكستان ومحو نتائج دور المجموعات

28 يناير 2024
لم يُقدم منتخب الإمارات الصورة المطلوبة حتى اللحظة (هكتور ريتامال/فرانس برس)
+ الخط -

لم يظهر منتخب الإمارات في دور المجموعات بكأس آسيا 2023 لكرة القدم بشكلٍ جيد رغم تأهله إلى دور الـ16، وذلك بعد الفوز على هونغ كونغ 3-1، ثم التعادل مع فلسطين 1-1، وخسارته أمام إيران 1-2 في لقاء سيطر عليه زملاء اللاعب مهدي طاريمي، فيما عاش منتخب الإمارات وضعية صعبة، وذلك في ظل استمرار استبعاد النجم علي مبخوت عن تشكيلة الفريق.

وتواجه الإمارات في دور الـ16 طاجكستان على استاد أحمد بن علي، حيث تتسلح الأخيرة بالإنجاز الكبير الذي حققته من خلال التأهل إلى هذا الدور في أول مشاركة لها في البطولة، بعد التعادل مع الصين والفوز على لبنان 2-1 والخسارة أمام قطر بنتيجة 0-1.

ويعيش المدرب البرتغالي باولو بينتو تحت وطأة الضغوط في ظل تمسّكه بالتشكيلة التي يعتمد عليها في الوقت الراهن، مثل الاعتماد على الظهيرين بدر ناصر وخالد الظنحاني في قلب الدفاع، فيما يستمر غياب الهداف التاريخي علي مبخوت، الذي كان على الدكة في أول مباراتين، ثم خرج من القائمة ضد إيران، رغم غياب المهاجم الشاب سلطان عادل (19 عاماً) للإصابة.

ولن يقع بينتو ومنتخب الإمارات في فخّ الاستخفاف بمنتخب طاجكستان، الذي أكّد أنه يمتلك الإمكانات لتشكيل خطورة على مرمى الأبيض، خصوصاً أنّه أظهر قوة كبيرة تحديداً أمام العنابي، وذلك بفضل قدرات لاعبيه البدنية، وقدرتهم على مجابهة أي خصم بكل قوة طوال الدقائق التسعين. وسيحاول المدرب بينتو حثّ لاعبيه على تفادي الأخطاء التي وقعوا فيها خلال المباريات الماضية، وهذا ما أكده بقوله: "لا مجال لارتكاب الأخطاء كما حصل في دور المجموعات، وأنا واثق من أن لاعبي فريقي سيظهرون السلوك الصحيح لبلوغ ربع النهائي".

ويعرف منتخب الإمارات أن مواجهة طاجكستان ليست سهلة، خصوصاً بعد التعادل بينهما من دون أهداف في أبوظبي ودياً في مارس/ آذار 2023، وأظهر خلالها اللاعبون روحاً عالية، فيما يرى المدرب الكرواتي بيتار سيغارات أن الفريق يريد المزيد، وقال في المؤتمر الصحافي: "سنرى كم يبقى لنا من حيوية أو بنزين في الخزان لخوض هذه المباراة. نحتاج إلى إيجاد الحلول، لا سيما في ظل إصابة بعض اللاعبين وإيقاف لاعب الوسط أمادوني كامولوف".

المساهمون