التصنيف العالمي للتنس: ديوكوفيتش يستعيد العرش وتراجع أنس جابر

30 يناير 2023
ديوكوفيتش بطل أستراليا المفتوحة في عام 2023 (Getty)
+ الخط -

بعد ساعات من تتويجه بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس للمرة العاشرة في مسيرته متفوقاً على منافسه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، عاد النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى صدارة التصنيف العالمي، ليستعيد المركز الذي كان ملكه قبل أشهر، وذلك في التصنيف الرسمي الصادر الإثنين.

وتقدم الصربي نوفاك ديوكوفيتش 4 مراكز بفضل لقبه الـ22 في منافسات "الغراند سلام"، ليخطف الصدارة من النجم الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز، الذي غاب عن منافسات بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بسبب الإصابة.

وأصبح اللاعب الصربي البالغ من العمر 35 عاماً الرقم واحد عالمياً للأسبوع 374 منذ تموز/يوليو 2011، عندما صعد إلى قمة التصنيف العالمي.

من جهته، صعد اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، وصيف ديوكوفيتش في ملبورن، مركزاً واحداً وأصبح ثالثاً على حساب النروجي كاسبر رود.

وفي باقي المراكز، تقدم اللاعب الروسي أندري روبليف إلى المركز الخامس، وتراجع النجم الإسباني رافاييل نادال 4 مراكز إلى المركز السادس، وذلك بسبب خروجه باكراً من منافسات بطولة أستراليا المفتوحة لنسخة عام 2023.

هذا، وحقق اللاعب الأميركي تومي بول أكبر قفزة في التصنيف بين أول 20 لاعباً، وذلك بسبب تقدمه 16 مركزاً إلى المركز الـ19، فيما تقدم الروسي الآخر كارين خاتشانوف، الذي خرج من دور الأربعة على يد تسيتسيباس، 7 مراكز وبات في المركز الـ13.

وعند السيدات، تقدمت البيلاروسية أرينا سابالينكا إلى المركز الثاني بعد تتويجها بلقب بطولة أستراليا، لتتقدم 3 مراكز وتتفوق على التونسية أنس جابر، التي أصبحت في المركز الثالث، ولكنها تبقى بعيدة جداً عن البولندية إيغا شفيونتيك، المتصدرة صاحبة الـ10485 نقطة.

المساهمون