الشرطة الفرنسية تعتقل شاباً خطط لعمل عنيف خلال موكب الشعلة الأولمبية

24 مايو 2024
مرور الشعلة الأولمبية اليوم الخميس بمدينة بوردو (أستريد لاغون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اعتقلت الشرطة الفرنسية شابًا يدعى أليكس (26 عامًا) في بوردو للاشتباه بتخطيطه لهجوم على موكب الشعلة الأولمبية، استنادًا إلى منشورات تشير إلى حادثة قتل جماعي في 2014.
- بعد التحقيق ومثوله أمام قاضي التحقيق، وُجهت لأليكس تهمة التآمر الجنائي وأُطلق سراحه تحت المراقبة القضائية، مع العثور على مسدسين وأجهزة إلكترونية بمنزله.
- مرت الشعلة الأولمبية ببوردو وسط إجراءات أمنية مشددة، كجزء من جولة وطنية قبل دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي ستشهد استضافة بوردو لمباريات كرة القدم.

اعتقلت الشرطة الفرنسية شاباً يبلغ من العمر 26 عاماً، بعد الاشتباه في إمكانية قيامه بهجوم محتمل على موكب الشعلة الأولمبية الذي مرّ بمدينة بوردو اليوم الخميس، وذلك قبل يومين من الحدث الكبير، بعدما وجدت هيئة مراقبة التطرف عبر الإنترنت في فرنسا، منشورات له تشير إلى حادثة القتل الجماعي التي حصلت عام 2014، في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

وكشف موقع 20 دقيقة الفرنسي، الخميس، أن الشاب يدعى أليكس، وقد جرى فتح تحقيق جدي بشأنه، بعدما مثل أمام قاضي التحقيق، ووجهت إليه تهمة التآمر الجنائي، ليعود ويطلق سراحه قبل المحاكمة، مع إبقائه تحت المراقبة القضائية، فيما كتب وزير الداخلية جيرالد دارمانان على حسابه الرسمي في موقع "إكس": "جرى استجواب شخص كان يخطط للقيام بعمل عنيف، خلال موكب الشعلة الأولمبية في بوردو".

ووفقًا لمصدر في الشرطة، شارك أليكس، مقطع فيديو يظهر فيه إليوت رودجر، الذي قتل ستة أشخاص، قبل أن يطلق النار على نفسه في كاليفورنيا عام 2014، وأرفقه بعبارة "نحن نفتقدك يا إليوت"، فيما ضبطت الشرطة، مسدسين أحدهما مخصص لإطلاق مقذوفات مطاطية، والعديد من الهواتف المحمولة وجهاز كمبيوتر، خلال تفتيش منزل المشتبه به في إحدى ضواحي مدينة بوردو.

ومرّت الشعلة الأولمبية، وسط إجراءات أمنية مشددة، عبر المدينة الجنوبية الغربية، في إطار جولة وطنية قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في 26 تموز/ يوليو من العام الحالي، إذ ستستضيف بوردو العديد من مباريات كرة القدم، ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

المساهمون