الكونفيدرالية الأفريقية: حامل اللقب والزمالك ونهضة بركان للفوز

الكونفيدرالية الأفريقية: حامل اللقب والزمالك ونهضة بركان لتحقيق الفوز

03 ديسمبر 2023
يسعى اتحاد الجزائر حامل اللقب لتحقيق نتيجة جيدة (بلال بنسالم/فرانس برس)
+ الخط -

تتجه الأنظار في المجموعة الأولى من الكونفيدرالية الأفريقية إلى مواجهة مثيرة، تنتظر اتحاد العاصمة الجزائري (حامل اللقب) عندما يحل ضيفاً على سوبر سبورت الجنوب أفريقي في عقر دار الأخير.

وتمثل المباراة اختباراً صعباً بالنسبة إلى اتحاد العاصمة الذي يملك 3 نقاط في جعبته من خلال الفوز في الجولة الماضية على الهلال الليبي، ويتصدر جدول ترتيب المجموعة، فيما خسر سوبر سبورت لقاءه الأول ولا يملك نقاطاً، ويسعى لاستغلال عنصري الأرض والجمهور في إنعاش آماله.

ويسعى خوان غاريدو، مدرب نادي اتحاد العاصمة، إلى العودة من جنوب أفريقيا بنتيجة مرضية، يعزز بها وجوده على القمة قبل موقعتي فيوتشر المصري، أقوى منافسيه، المرتقبتين في الجولتين الثالثة والرابعة.

ويراهن خوان غاريدو على قوته الضاربة، يتصدرها زين الدين بلعيد قلب الدفاع وقائد الفريق الذي رفضت إدارة اتحاد العاصمة رحيله إلى أي نادٍ آخر في "الميركاتو" الشتوي، وإسلام مريلي، والمحترف أوربيني، وسط توقعات بأن يلعب غاريدو بطريقة (4-3-3) مع تنفيذ دفاع المنطقة، وإغلاق المساحات أمام منافسه، واللجوء إلى سلاح الهجمات المرتدة للتسجيل في مرماه.

وفي المجموعة نفسها، يلتقي الهلال الليبي نظيره مودرن فيوتشر المصري في مواجهة عربية خالصة، تمثل فرصة لتصحيح المسار بالنسبة إلى الهلال مع مدربه محمد عودة لإنعاش آماله، وفرصة لتأكيد التفوق والانطلاقة القوية بالنسبة إلى فيوتشر مع مدربه ريكاردو فورموسينيو.

ويعتمد الهلال الليبي على عناصره الرئيسية، مثل المسماري حارس المرمى، وعبد الله رمضان، ومودي، وأبو عقيل، وبلعيد، وعبد السلام مصطفى، وإدريس، والكرمي. في المقابل، يراهن فيوتشر على تشكيلة قوية للمدرب فورموسينيو، مثل محمود جنش حارس المرمى، وعمر كمال عبد الواحد، وناصر ماهر، وغنام محمد، وأحمد عاطف، وعبد الكبير الوادي، والصفاقسي. 

ورصدت إدارة الهلال الليبي مكافآت مالية خاصة للاعبي الفريق حال الفوز على فيوتشر، بينما عاقبت إدارة فيوتشر المصري لاعبيها بسبب الخسارة الأخيرة في الدوري المصري أمام الزمالك بهدفين مقابل لا شيء في الجولة السابعة.
وفي المجموعة الثانية، يخوض نادي الزمالك المصري تحدياً جديداً، عندما يلتقي سوار الغيني بمصر، بحثاً عن الفوز الثاني على التوالي ومواصلة الحفاظ على انطلاقته القوية في سباق دور المجموعات.

ويملك الزمالك في جعبته 3 نقاط من الفوز على أبو سليم الليبي، فيما خسر سوار الغيني أولى مبارياته في دور المجموعات أمام ساغرادا الأنغولي. ويدخل الزمالك المباراة متسلحاً بتشكيلة قوية يتقدمها محمد عواد في حراسة المرمى، وحمزة المثلوثي ومحمد عبد الغني ومحمد عبد الشافي وعمر جابر في الدفاع، ويوسف أوباما ونبيل دونغا وشيكابالا كابتن الفريق وأحمد مصطفى زيزو في الوسط، وسيف الدين الجزيري رأس الحربة.

وتمثل المباراة الفرصة الرابعة للمدرب معتمد جمال صاحب الانطلاقة القوية في الزمالك منذ توليه المسؤولية مؤقتاً، وقد حقق خلال 3 مباريات انطلاقة مميزة بالفوز في 3 بطولات مختلفة محلياً وقارياً.

وفي المجموعة نفسها، يلعب أبو سليم الليبي، صاحب البداية التكتيكية الجيدة، مع ساغرادا الأنغولي، في مواجهة لا بديل فيها عن الفوز بالنسبة إلى أبو سليم، لتعويض خسارته الأولى أمام الزمالك المصري، والإبقاء على الآمال في المنافسة على بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي. وفي المجموعة الثالثة، يحلّ النادي الأفريقي التونسي ضيفاً على أكاديميكا الأنغولي في مباراة قوية مرتقبة يسعى فيها الفريق التونسي لمواصلة انطلاقته القوية. 

ويملك الأفريقي في جعبته 3 نقاط من الفوز في الجولة الأولى، ولديه غيابات مؤثرة في تشكيلته يعاني منها مدربه سعيد السايبي، يتصدرها غياب كينغسلاي إيدوو النيجيري، هداف الفريق، للإيقاف. 

ويعوّل الأفريقي على عناصر مؤثرة، مثل حمدي العبيدي وبسام الصرارفي والطيب المزياني وأحمد خليل وتوفيق الشريفي ومعز حسن، في تحقيق الفوز الثاني على منافسه الأنغولي، ومواصلة انطلاقته القوية في سباق المجموعة الثالثة، والعودة من ملعب أكاديمكا بالنقاط الثلاث.

ويلتقي في المجموعة ذاتها ريفرز يونايتد النيجيري صاحب الصدارة برصيد 3 نقاط، متقدماً على الأفريقي التونسي بفارق الأهداف، نظيره دريمز الغاني الذي لم يحصد أية نقاط في الجولة الأولى. وفي المجموعة الرابعة، يواجه نهضة بركان المغربي، أحد المرشحين بقوة للحصول على اللقب، مضيفه الملعب المالي، في اختبار لن يكون سهلاً بالنسبة إلى الفريقين في رحلة المنافسة على قمة المجموعة. 

ويملك نهضة بركان مع مديره الفني الكرمة 3 نقاط من بداية قوية له بعد الفوز في الجولة الماضية، وهو رصيد الملعب المالي أيضاً الذي حقق الفوز في أول جولة. ويراهن نهضة بركان على عدد من العناصر المميزين لترجيح كفته، يتصدرهم ياسين لبحيري، وعادل تاحيف، ويوسف الفلحي، وعبد الحق عسال، وسط توقعات بأن يبدأ الكرمة، المدير الفني، اللقاء متحفظاً، مع الاعتماد على دفاع المنطقة، واللجوء لسلاح المرتدات السريعة.

المساهمون