سليمة صفر: أنس جابر قادرة على التتويج بلقب غراند سلام وهذا ردي على المشككين فيها

29 يناير 2023
نجمة التنس التونسية السابقة سليمة صفر (Getty)
+ الخط -

لا يقتصر تاريخ التنس النسائي في تونس على الحاضر الجميل الذي تزيّنه البطلة، أنس جابر، إذ سبق لبعض النجمات أن تركن أثراً في سجلات العرب في التنس، ومنهن مواطنتها، سليمة صفر، التي كانت لسنوات طويلة النجمة الأولى للعبة في تونس، قبل أن يأتي عصر جابر التي حطمت كل الأرقام.

وحلّت النجمة السابقة، وإحدى أيقونات الرياضة التونسية، والمعلّقة في قنوات "بي إن سبورتس"، سليمة صفر،  ضيفة على "العربي الجديد" في مقابلة حصرية، تحدثت خلالها عن تقييمها لنتائج أنس في الفترة الأخيرة، ومستقبلها هذا الموسم، بالإضافة إلى مواضيع أخرى: مثل واقع التنس النسائي العربي، والصعود الصاروخي للنجمة المصرية ميّار شريف.

ما تعليقك على تراجع نتائج أنس في الفترة الأخيرة؟

لقد انطلق الموسم للتو، لذلك يجب أن نترك الوقت لأنس حتى تدخل فعلياً في المنافسات، ليس من السهل إيجاد الثقة والنسق المثالي بسرعة، الآن الضغط كبير على أنس، والناس ينتظرون منها المزيد، وهنا أعتقد إن كنا نريد فعلاً مساعدتها، يجب ألا نسلط عليها ضغطاً إضافياً.

ما ردك على حملة النقد التي تعرّضت لها أنس بعد مغادرة بطولة أستراليا؟

هذا يحدث مع أي رياضي، ألا يكون دائماً في أوج عطائه، إنه أمر إنساني أن تمر هذه النجمة بفترة فراغ أو تراجع طفيف، أنس تلعب تنساً جميلاً ورائعاً، هي تملك المستوى العالمي، وستعود قريباً إلى سالف نشاطها تدريجياً، دائماً الناس يطالبون بالانتصارات، لكن عليهم أن يفهموا أن لاعب التنس يمكن أن يمرّ بفترة صعبة، لذلك يجب أن نكون متفهمين، وأن نبتعد عن هذا التحليل الدرامي، ونتجنّب تهويل الأمور.

هل وجود أنس في المركز الثاني عالمياً سلّط عليها ضغطاً رهيباً؟

ربما نعم، التنس من أصعب الرياضات في العالم، خصوصاً اللعب في المستوى العالي الذي تمارسه أنس، يكون اللاعب في هذه المرحلة معرضاً لضغط التصنيف العالمي، والمنافسة القوية مع بقية النجوم، لكن كما قلت في البداية الموسم ما زال طويلاً، والنتائج الجيدة ستأتي بمرور الوقت.

هناك من يدّعي أن أنس تعاني من مشكلة في التكوين، ما ردك؟

أستغرب مثل هذه التحاليل، هنا سأكون واضحة، أعتقد أن الجميع يخيّر أن يكون تكوينه هشّاً مقابل الوصول مرتين متتاليتين إلى نهائي "غراند سلام" مثل أنس، صدقاً علينا أن نكفّ عن هذا التفكير، الكلام سهل للناس الذين لم يمارسوا الرياضة من قبل، وخصوصاً التنس الذي أعتبره الأصعب في العالم، عليهم أن يفهموا أن أنس مصنّفة حالياً في المركز الثاني عالمياً، ومن السذاجة أن نطلق مثل هذه الأحكام.

هل أنس قادرة على تحقيق لقب إحدى بطولات "غراند سلام"؟

طبعاً هي قادرة، بما أنها وصلت للدور النهائي في بطولتي أميركا وويمبلدون، وكانت قريبة من اللقب، فإنها قادرة على التتويج في يوم ما، الفوز بمثل هذه البطولات ليس سهلاً في رياضة التنس، لكن لديها الفرصة مستقبلاً للتتويج، وهي تملك المستوى الذي يخول لها ذلك.

حسب رأيك، هل تعاني أنس جابر من مشكلة ذهنية؟

الجانب النفسي أعرفه جيداً، لقد كنت وراء التحاق المعد الذهني، الفرنسية ميلايني، بفريق عمل أنس، وقمت بتقديمها لجابر، بما أنها عملت معي في السنة الأخيرة من مسيرتي كلاعبة، لقد ساعدتها على التطور كثيراً، لكن يجب أن أؤكد هنا أن أنس قوية جداً من الناحية النفسية. هناك 0.01 % من الأشخاص فقط يمكن أن يصلوا إلى مستوى أنس، إنها قوية جداً في ذهنها وهي قادرة على مزيد من التطور، علينا أن نفهم أن وصول أنس للمركز الثاني عالمياً يؤكد هذا الكلام، لذلك أرجو أن يكف بعض الناس عن البحث عن مشاكل هي ليست موجودة أصلاً.

ما نصيحتك لها من أجل التطور على المستوى الفني؟

طبعاً التطور هو إيجاد التوازن، ونحن نبحث دائماً عن مزيد من هذا التوازن على أرض الملعب. في الفترات الصعبة يجب أن تكون هادئة وتتمتع بالثقة أثناء اللعب، وهي نقاط أعتقد أن أنس تعمل على تطويرها، لديها فريق عمل رائع سيساعدها على ذلك، وكما قلت لك، إنها فقط بداية موسم، وأعتقد أن أنس ستجد ثوابتها، وستسترجع النسق العالي قريباً.

الانتقادات طاولت كذلك الجهاز الفني لأنس، هل أنت مع فكرة التعاقد مع مدرب أجنبي؟

أجدد استغرابي من هذه المطالب، كيف نقيّم عمل الجهاز الفني بهذه الطريقة وهو الذي قادها إلى المركز الثاني عالمياً؟ يجب أن نقول كلمة "برافو" لمدربي أنس، وإن لم نوجه لهم الشكر الآن فمتى سنقوم بذلك؟ العقلية في تونس يجب أن تتبدل، يجب أن نفخر بفريق العمل هذا، وأن نعطي الثقة في أنفسنا. أنس لم تكن لتصل لهذا المستوى لولا مدربها التونسي وجميع أفراد الجهاز الفني.

هل تقدر المصرية ميّار شريف على الوصول لمستوى أنس؟

أنا لا أعرف ميّار كثيراً، لكن ما أعلمه أنها عملت بشكل قوي جداً، وهي لاعبة محترفة، وقادرة على التطور، إنها تلعب تنساً جميلاً، ولديها قوة بدنية كبيرة، ميّار يمكن أن تصل بسهولة إلى "التوب 20"، ولم لا نراها في العشرة الأوائل بالتصنيف العالمي، لكن أسلوب أنس يختلف بصراحة، وهي تلعب بطريقة رائعة جداً بالنسبة للسيدات، أتمنى أن تصل ميّار إلى المستوى نفسه، لكن المركز الثاني عالمياً ليس سهلاً بالمرّة.

كيف ترين مستقبل التنس النسائي العربي؟

كما تلاحظ خلال هذا الحوار ركزت على العقلية، وهي العنصر الأهم للتطوير، علينا أن نغيّر من طريقة تفكيرنا، وكيف نرى الأشياء، شاهد المستوى الذي وصلت إليه أنس، علينا أن نثق في أنفسنا، وأن نفتح آفاقاً جديدة للتنس النسائي في العالم العربي.

كيف يمكن للعرب أن ينجحوا في صناعة مواهب جديدة؟

يجب أن نبدل العقلية على مستوى العائلة والإعلام واللاعبات أنفسهن، وأن نعطي الحافز والدعم لهنّ، وكذلك علينا أن نصنع مدربين جيدين ومتكوّنين حتى يقودوا اللاعبات بطريقة محترفة، لقد قضيت حياتي في البطولات العربية والأفريقية، ولاحظت أن العرب لديهم مواهب رائعة في رياضة التنس، ربما طريقة العمل القديمة كانت سبباً في العدد المحدود من اللاعبين العرب المتميزين، لذلك حان الوقت للتغيير، وتوفير الظروف الجيدة من أجل التطور والاعتناء بهذه المواهب.

المساهمون