سورية إلى الدور الثاني بفضل هدف خريبين وتعادل أوزبكستان وأستراليا

سورية إلى الدور الثاني بفضل هدف خريبين وتعادل أوزبكستان وأستراليا

23 يناير 2024
يُعاني منتخب سورية في الجانب الهجومي (آدم نوركيفيتش/Getty)
+ الخط -

تفوق منتخب سورية على نظيره المنتخب الهندي بهدف نظيف، الثلاثاء على استاد البيت في الخور، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في كأس آسيا "قطر 2023"، ليتأهل منتخب "نسور قاسيون" إلى الدور الثاني رسمياً لأول مرة في تاريخه، كواحد من أفضل المنتخبات أصحاب المركز الثالث في المجموعات.

وفي الشوط الأول، لم يغيّر "نسور قاسيون" من تكتيكهم كثيراً، من خلال التركيز على تأمين الجوانب الدفاعية، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، فيما لم يكن نظيره الهندي منافساً سهلاً، بعد نجاحه في الوصول إلى مرمى الحارس أحمد مدنية، لكن دون تغيير في نتيجة اللقاء.

وفي الشوط الثاني دفع مدرب سورية هيكتور كوبر، بالهداف عمر خريبين، الذي نجح في تسجيل أول أهداف منتخب بلاده في البطولة، ويهديهم 3 نقاط مهمة منحتهم التأهل إلى الدور الثاني كأفضل ثالث لأول مرة، خلف أستراليا وأوزبكستان.

وكانت هذه المواجهة الأولى بين الفريقين في نهائيات كأس آسيا، حيث كسر المنتخب السوري عقدة عدم التسجيل التي امتدت لأربعة من آخر خمس مباريات له في البطولة قبل هذه المواجهة، علماً بأنه قبل ذلك لم ينجح في التسجيل خلال أربع مباريات من أصل 17 مباراة. 

وأخفق منتخب الهند في تفادي التعرض للخسارة الخامسة على التوالي، بعدما خسر من قبل في آخر 4 مباريات على التوالي، وهي أطول سلسلة خسائر بالنسبة إليه.

وخلال أول مباراتين، تمكن لاعبو منتخب سورية من تسديد محاولة واحدة فقط بين الخشبات الثلاث، وهو الرقم الأقل بين جميع المنتخبات المشاركة بالبطولة، لكن الأمر اختلف في هذا اللقاء، بسبب حاجتهم للانتصار.

وقبل هذه المواجهة، برز المدافع السوري أيهم أوسو على صعيد تشتيت الكرة، بمجموع 14 مرة، إذ يتساوى على هذا الصعيد مع الإماراتي بدر ناصر بذات الرصيد، كأكثر اللاعبين تشتيتاً في أول جولتين.

وفي المباراة الثانية التي أقيمت ضمن المجموعة نفسها على ملعب الجنوب، تعادل منتخب أستراليا، بطل نسخة 2015، مع نظيره منتخب أوزبكستان (1 - 1)، الذي بات خصماً صعباً على الساحة الآسيوية بفضل العمل الجماعي الذي قام به المدرب كاتانيتش.

وافتتح منتخب أستراليا باب التسجيل في الدقيقة الـ 45 من عمر الشوط الأول، من طريق مارتين بويلي من علامة الجزاء، في حين جاء التعادل عبر اللاعب عزيزيبيك تورغونباييف في الدقيقة الـ78، ليبلغ بذلك منتخب "الكنغر" الدور المقبل في الصدارة برصيد 7 نقاط، مقابل 5 لأوزبكستان في الوصافة.

المساهمون