عمر السومة يعود إلى منتخب سورية بعد أزمته مع هيكتور كوبر

25 مايو 2024
السومة في جدّة خلال مواجهة اليابان في نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هيكتور كوبر يعلن عودة عمر السومة لمنتخب سوريا قبل مواجهات حاسمة ضد كوريا الشمالية واليابان في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، مما يمثل دفعة قوية للفريق.
- السومة، الذي انتقد سابقًا تهميشه وأعلن اعتزاله الدولي، يعود بعد تقديم اعتذار، مما يشير إلى تجاوز الخلافات وتوحيد الجهود نحو الأهداف القادمة.
- المنتخب السوري يمتلك فرصة جيدة للتأهل إلى الدور القادم في التصفيات، بفضل تحقيقه سبع نقاط حتى الآن، ويأمل في تعزيز موقعه بالفوز في المباراتين المقبلتين.

أعلن المدير الفني للمنتخب السوري، هيكتور كوبر، عن قائمة لاعبي المنتخب الأول، والتي شهدت عودة المهاجم عمر السومة إلى التشكيلة، قبل مواجهة كوريا الشمالية واليابان، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ليعود النجم الهداف إلى الفريق، في محاولة لمساعدة زملائه خلال القمتين المهمتين.

ونشر الحساب الرسمي للاتحاد السوري لكرة القدم في موقع فيسبوك، السبت، قائمة اللاعبين المعنيين بالمواجهتين المرتقبتين. وكان قرار عودته إلى التشكيلة هو الأمر الأبرز، بعدما كان السومة قد أعلن اعتزاله الدولي في وقت سابق، كطريقة منه للتعبير عن عدم رضاه على تهميشه قبل بطولة كأس آسيا الأخيرة، التي استضافتها دولة قطر وتُوج بلقبها "العنابي"، بعد مباراة نهائية مثيرة ضد المنتخب الأردني.

وأثار عمر السومة جدلاً واسعاً في الوسط الكروي السوري خلال الفترة الأخيرة، إذ لم يتقبل الاستغناء عنه في موعد مهم انتظره بشغف، ووجّه انتقادات لاذعة لاتحاد الكرة، كما وصف وضع كرة القدم السورية بالسيئ، وبأن المسؤولين عن الكرة يضحكون على الشعب، خاصة أن المحترفين المستهدفين ليسوا بمستوى اللاعبين المحليين، على حدّ وصفه.

ولم يسلم هيكتور كوبر من انتقادات السومة، إذ أكد أن المدرب الأرجنتيني هو مدرب يكتفي بخطط دفاعية، لدرجة أنّه لا يطالبه نهائياً بالعمل الهجومي، كما يعتمدُ في التدريبات على تطبيق فكرٍ دفاعيٍ فقط، ومع ذلك نفى أن يكون لديه أي مشكلة معه، بل يحترم خياراته، بالرغم من أن نجم نادي الأهلي السعودي السابق، كان يرغب بشدة في أن يكون حاضراً رفقة زملائه في البطولة الآسيوية.

وأعلن السومة اعتزاله الدولي بعدما انتقد الأشخاص الذين يعتقد بأنهم سبب تجاهله، قبل أن يتراجع مؤخراً ويتقدّم باعتذار لهم وللمشجعين، وهو الأمر الذي فتح له باب العودة لتمثيل منتخب "نسور قاسيون"، في حين سيكون أمام مهمة التألق في المباراتين، حين يلاقي كوريا الشمالية في السادس من يونيو/حزيران المقبل، ضمن لقاءات الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة، ثم اليابان في 11 من ذات الشهر، وهي مواجهة الجولة السادسة.

ويمتلك المنتخب السوري حظوظاً وافرة لخطف بطاقة التأهل إلى الدور القادم في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، بعدما جمع سبع نقاط حتى الآن، إذ يتفوق عليه اليابان، المتصدر فقط، بعدما حقق 12 نقطة، فيما يكتفي منافسه المقبل، كوريا الشمالية بثلاث نقاط، وميانمار بنقطة واحدة في المركز الأخير.

المساهمون