غضب واعتذارات قبل مونديال السيدات.. بسبب تقليد رقصة "الهاكا"

غضب واعتذارات قبل مونديال السيدات.. بسبب تقليد رقصة "الهاكا"

17 يوليو 2023
سيدات إسبانيا أثرن جدلاً كبيراً (مانويل ألفاريز/Getty)
+ الخط -

تقترب نهائيات كأس العالم للسيدات من موعد انطلاقها وسط جدل واسع بسبب تصرفات بعض اللاعبات، وسارع المنتخب الإسباني لتقديم اعتذاراته من الشعب النيوزيلندي على ضوء تصرف غير مسؤول أقبلت عليه لاعباته بمعسكرهن.

ونقلت صحيفة "سبورت" الإسبانية، الاثنين، اعتذارات الاتحاد الإسباني لكرة القدم موجهة للشعب النيوزيلندي بعد محاولة لاعباته تقليد رقصتهم الشعبية الشهيرة التي تسمى "الهاكا"، في وقت كانت السخرية بادية على أدائهن وكشفه مقطع فيديو انتشر قبل أيام.

واعتذر الاتحاد الإسباني للعبة عبر مقطع فيديو جديد ظهرت فيه اللاعبة، إيفانا آندريس وهي تبرر: "نحن في نيوزيلندا منذ أيام قليلة فقط، علينا أن نتعلم الكثير بخصوص ثقافتهم".

ولم تقتصر الإساءة على اللاعبات الإسبانيات، حيث تصرفت لاعبة من المنتخب الهولندي بنفس الطريقة، خلال تواجد منتخب بلادها على الأراضي النيوزلندية التي ستستضيف الحدث العالمي بداية من 20 يوليو/تموز الحالي.

وأجمعت التعليقات وردود الفعل بحسب ما ذكرته الصحيفة الإسبانية على أن التصرف أثار الاستياء لدى الشعب النيوزيلندي ووصفوه بأنه تقليل من احترام ثقافتهم وتاريخهم، وردة الفعل هذه دفعت الصفحات الرسمية للمنتخبات إلى المسارعة لحذف جميع مقاطع الفيديو المسيئة.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ورقصة "الهاكا" هي رقصة شهيرة عند شعوب الماوري، حيث تؤديها في مختلف المناسبات من أجل لفت انتباه البقية، سواء قبل الحروب أو الاحتفالات والأحداث المهمة، في حين تعتبر محاولة تقليدها بطريقة سيئة قلة احترام.

وستحاول سيدات المنتخب الإسباني تجاوز خيبة أملهن في آخر مشاركة مونديالية كانت قبل 4 سنوات، حين خرجن من الدور ثمن النهائي بفرنسا، بأداء أفضل وبداية قوية في دور المجموعات أمام كوستاريكا ثم زامبيا واليابان.

المساهمون