قبل شعيبي.. لاعبون جزائريون تمكنوا من الفوز بكأس فرنسا

30 ابريل 2023
شعيبي يحقق إنجازا تاريخيا مع تولوز (فيسبوك/صفحة تولوز)
+ الخط -

تمكن الوافد الجديد على المنتخب الجزائري فارس شعيبي من الظفر بلقب كأس فرنسا، بعد فوز فريقه تولوز على نانت بنتيجة 5 أهداف لهدف، في المباراة النهائية التي دارت السبت، على ملعب فرنسا، وقد شهدت المباراة سابقة تاريخية بعد أن تمكن فريق فرنسي لأول مرة من الحصول على اللقب دون أن يضم أي لاعب فرنسي.

ولا يعتبر شعيبي هو اللاعب الجزائري الأول الذي يتمكن من الفوز بلقب كأس فرنسا، حيث تعود بنا الذاكرة للعديد من الأسماء الأخرى من منتخب "محاربي الصحراء" التي سبق لها رفع اللقب.

  • بن سبعيني وزفان آخر المتوجين

حقق اللاعبون الجزائريون آخر مرة لقب كأس فرنسا في عام 2019، وذلك بفضل الثنائي رامي بن سبعيني ومهدي زفان مع فريقهما رين الفرنسي الذي انتصر على باريس سان جيرمان بكامل نجوم الفريق بركلات الجزاء، بعد أن انتهت المواجهة بالتعادل 2-2، وقد أهدر اللاعب الدولي الفرنسي كريستوفر نكونكو الركلة الأخيرة للباريسي.

  • تتويج فرنسي جزائري

تمكن ياسين بنزية في عام 2012 من التتويج بلقب الكأس الفرنسية مع فريقه أولمبيك ليون الذي فاز على نادي كويفيل المغمور بنتيجة هدف دون رد، ورغم أن بنزية كان ينتمي وقتها للفئات السنية لمنتخب فرنسا، إلا أنه اختار بعدها الانضمام لـ"محاربي الصحراء" الذي لعب معه 4 مباريات، ليصبح التتويج جزائرياً، عكس زميله في الفريق وقتها يانيس بن طافر الذي رغم أنه يحمل أصولاً جزائرية إلا أنه لم يسبق له اللعب مع المنتخب العربي، واكتفى باللعب فقط مع الفئات السنية لمنتخب الديوك.

  • 2009 عام الحصاد الجزائري

حقق اللاعبون الجزائريون في عام 2009، العديد من التتويجات بلقب الكأس في بلدان مختلفة حيث حقق إبراهيم حمداني ومجيد بوقرة مع غلاسكو رينجرز لقب كأس اسكتلندا، وفاز مراد مغني مع لاتسيو بكأس إيطاليا، كما تمكن يوغرطة حمرون مع نادي غانغون من الظفر بكأس فرنسا، إثر الانتصار في الدور النهائي على نادي رين بهدفين لهدف وحيد.

  • صايب نجم العصر الحديث

تمكن النجم السابق موسى صايب من الفوز بلقب الكأس 3 مرات مع فريقين مختلفين، حيث حقق التتويجين في عام 1994 و1996 مع فريق أوكسير الذي كان يضم أيضاً عبد الحفيظ تاسفاوت، كما نال اللقب أيضاً مع لوريون في عام 2002، لكن بينهما حقق يوسف سليمي مع نيس الكأس في عام 1997، ورفيق مزغيش في 2001 مع سترازبورغ.

وبعد عامين حقق حسن يبدة مع أوكسير كأس فرنسا، ثم تبعه محمد بن حمو في 2004 مع باريس سان جيرمان، وكريم زياني في عام 2007 مع نادي سوشو.

  • سيطرة تاريخية

وسبق للقب الكأس الفرنسية أن فاز به في عام 1934، علي بنونة مع سيت الفرنسي، وفي عام 1935 رياض ربيح مع أولمبيك مرسيليا، وفي 1952 محمد فيرود وعبد العزيز بن تيفور مع نادي نيس، وفي 1954 رشيد بلعيد مع نفس الفريق.

كما قاد حميد بوشوك وسعيد إبراهيمي نادي تولوز للتتويج بالكأس الفرنسية في عام 1957، و1958 محمد معوش مع ريمس، وفي 1959 حسين بوشاش مع فريق لوهافر، وفي عام 1961 حقق محمد سالم اللقب مع سودون.

وحقق رشيد مخلوفي اللقب في عام 1968 مع سانت إتيان، ثم بعد 4 سنوات تمكن من الظفر به فتحي شبال مع نانسي، وفاز النجم مصطفى دحلب بالكأس الفرنسية لعامين متتاليين مع باريس سان جيرمان في 1982 و1983، كما ناله أيضاً عبد مجادي في عام 1985 مع موناكو، وفي 1990 تمكن نادي مونبلييه من تحقيق الكأس وكان يضم وقتها الثنائي عبد القادر فرحاوي ورضوان عباس.

المساهمون