قطر تتأهل بالعلامة الكاملة ولبنان يودع كأس آسيا بخيبة أمل

قطر تتأهل بالعلامة الكاملة ولبنان يودع كأس آسيا بخيبة أمل

22 يناير 2024
لبنان فشل في التأهل للمرة الأولى في تاريخه لدور الـ16 (هيكتور ريتامالا/فرانس برس)
+ الخط -

فشل لبنان في بلوغ دور الـ16 في بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023، بعد خسارته بنتيجة 1-2 على ملعب جاسم بن حمد اليوم الاثنين أمام طاجيكستان، فيما حقق منتخب قطر الفوز الثالث على التوالي عندما تغلب على الصين على استاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

في اللقاء الأول، تقدّم منتخب لبنان عبر اللاعب باسل جرادي في الشوط الثاني حين سدد كرة مميزة عجز عنها حارس منتخب طاجيكستان، لكن الطرد الذي تعرّض له المدافع قاسم الزين أثّر على منتخب الأرز، الذي وجد نفسه بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 54، لينجح على إثرها منتخب طاجيكستان في معادلة الكفة عبر عمر باييف في الدقيقة 81 من عمر اللقاء، حين هزّ شباك مصطفى مطر، قبل أن يضيف نورالدين كارموكولوف الهدف الثاني في الدقيقة 92، ليقضي على آمال رجال الأرز.

وفي المباراة الثانية، حسم الهدف العالمي للقائد حسن الهيدوس والذي جاء من تسديدة على "الطاير" من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الـ66، اللقاء لـ"العنابي" الذي خاض اللقاء بغياب المعز علي حيث فضل المدرب لوبيز إراحته.

وقبل هذا اللقاء، تقابل الفريقان أربع مرات من قبل في كأس آسيا، حيث كان الفوز من نصيب الصين ثلاث مرات من قبل، مقابل فوز وحيد لقطر كان عام 2011 في دور المجموعة، وذلك بنتيجة 2-0.

وبذلك تأهل منتخب قطر في الصدارة بعدما حصد العلامة الكاملة (9 نقاط)، حيث حقق الفوز على لبنان 3-0 في الافتتاح على ملعب لوسيل ثم فاز على طاجيكستان 1-0 وبعدها على الصين بهدف دون مقابل بالرغم من أن المدرب ماركيز لوبيز لم يزج بالأسماء الاساسية منذ بداية اللقاء.

ورافق منتخب قطر عن المجموعة الأولى منتخب طاجيكستان بـ4 نقاط بعدما حلّ وصيفاً، فيما ودّع منتخبا الصين ولبنان المنافسة برصيد نقطتين للتنين الصيني ونقطة لمنتخب الأرز.

المساهمون