كأس العرب قد تفرض تعديل موعد "كان 2025".. إليكم أبرز السيناريوهات

26 مايو 2024
نهائي كأس العرب في ملعب البيت يوم 18 ديسمبر 2021 في الخور في قطر (بدر الدين طنني/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تواجه بطولة كأس أمم أفريقيا 2025، المقرر إقامتها في المغرب، إمكانية التأجيل بسبب تعارض مواعيدها مع كأس العالم للأندية وكأس العرب، مما يضع "كاف" والمغرب في موقف صعب.
- الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأفريقي "كاف" يبحثان عن حلول لتجنب التعارض مع الأحداث الكبرى الأخرى، بما في ذلك زيارة مرتقبة للرباط للتشاور حول الموعد المناسب.
- تقترح بعض الاتحادات الكروية الأفريقية تنظيم البطولة بين يوليو وأغسطس 2025، بينما يظهر تاريخ يناير 2026 كخيار معقول للبعض، على الرغم من تمسك المغرب بموعد صيف 2025.

تحوم الشكوك حول موعد بطولة كأس أمم أفريقيا، التي يستضيفها المغرب، بسبب كثرة الأحداث، ومنها كأس العرب في قطر. وقد رفض الاتحادان الدولي لكرة القدم "فيفا"، والأفريقي "كاف"، إقامة كأس أفريقيا، صيف عام 2025، حتى لا يتعارض ذلك مع موعد بطولة كأس العالم للأندية في أميركا، بنظامها الجديد، والتي ستُقام بمشاركة 32 نادياً، الأمر الذي يرجح فرضية تأجيل النسخة المقبلة لكأس أمم أفريقيا، إلى عام 2026، رغم أن الاتحاد المغربي لكرة القدم أعلن، في بيان رسمي، أنه متمسك بالموعد، الذي اقترحه في وقت سابق.

ووجد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة باتريس موتسيبي، نفسه، في موقف صعب، لثلاثة عوامل أساسية، أولها أن الموعد، الذي حدده المغرب لتنظيم كأس أفريقيا 2025، يتزامن مبدئياً مع انطلاق منافسات مونديال الأندية، في الفترة من 15 يونيو/ حزيران إلى 13 يوليو/ تموز من العام نفسه، وثانيها أن الأندية الأوروبية ترفض السماح لمحترفيها الأفارقة بخوض مسابقتين قويتين، في أقل من 15 يوماً. أما السبب الثالث، فيرجع إلى أن تأخير البطولة الأفريقية إلى ديسمبر/ كانون الأول 2025، سيصطدم مع موعد إقامة بطولة كأس العرب، برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وحصل "العربي الجديد"، على معلومات، اليوم الأحد، من مصدر مسؤول بالاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض ذكر اسمه، أوضح فيها أن أعضاء من "فيفا" و"كاف"، سيزورون الرباط، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، من أجل التشاور مع السلطات المغربية حول الموعد المناسب لتنظيم النسخة المقبلة لكأس أمم أفريقيا، والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف، مشيراً إلى أن إقامة هذا الحدث الأفريقي المهم في يناير/ كانون الثاني من عام 2025، لن يكون ممكناً، بسبب عدم الانتهاء من تجهيزات عدد من الملاعب المرشحة لاستضافة البطولة، إضافة إلى صعوبة إقامتها في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، إذ إن ذلك يتزامن أيضاً مع موعد تنظيم كأس العرب.

ويبقى أحد السيناريوهات المحتملة لموعد نسخة المغرب لكأس أمم أفريقيا، هو تنظيمها في الفترة من 20 يوليو/ تموز إلى 17 أغسطس/ آب، ويجد هذا المقترح موافقة عدد من الاتحادات الكروية الأفريقية، فيما يقترح آخرون إقامتها في يناير/ كانون الثاني من عام 2026، وهو تاريخ معقول في نظر كثيرين، باستثناء المغرب، الذي يبدو متمسكاً بتنظيم البطولة، صيف 2025، وجدير بالذكر أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، أوضح على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم، المنعقد مؤخراً في العاصمة التايلاندية، بانكوك، أن "فيفا" هو من سيحدد الموعد المناسب للنسخة الـ35 من كأس أمم أفريقيا بالمغرب.

المساهمون