"كاف" يقصي منتخب جنوب السودان بعد فضيحة في كأس أفريقيا بالجزائر

30 ابريل 2023
"كاف" برئاسة باتريس موتسيبي يريد التصدي لتزوير الأعمار (إيسوف سانوغو/Getty)
+ الخط -

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إقصاء منتخب جنوب السودان لفئة أقل من 17 عاماً عن المشاركة في بطولة أفريقيا للمنتخبات التي تقام بالجزائر، حيث كشفت الفحوصات الطبية تجاوزات للوائح من شأنها أن تكلف اتحاد جنوب السودان عقوبات قاسية.

وأبلغ "كاف" عبر بيان رسمي، السبت، اللجنة المنظمة واتحاد جنوب السودان بقراره إقصاء منتخب كرة القدم، ويعود سبب الإجراء الإداري إلى الكشوفات الطبية التي أكدت تواجد لاعبين سودانيين يفوق سنهم السن القانوني للمشاركة في المنافسة وهو 17 عاماً.

واستعان الاتحاد الأفريقي للعبة بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الذي كشف تجاوز 4 لاعبين على الأقل السن القانوني، وهو تجاوز لم تتجاهله الهيئة الكروية التي تعمل على إنهاء ظاهرة تزوير الأعمار بعد أن انتشرت كثيراً وسط المنتخبات الأفريقية.

ويوجد منتخب جنوب السودان في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات الكاميرون، مالي وبوركينا فاسو، حيث ستكمل المجموعة المنافسة بثلاثة منتخبات يتأهل منها صاحبا المرتبتين الأولى والثانية.

ويمنح نظام المنافسة لأفضل منتخبين يحتلان المرتبة الثالثة فرصة التواجد في الدور ربع النهائي، وبعد إقصاء منتخب جنوب السودان سيلجأ "كاف" لاحتساب المباراتين الأوليين لأصحاب المرتبة الثالثة من أجل ضمان العدل في اختيار هوية المتأهلين من هذه المرتبة.

يذكر أن المنافسة انطلقت بأول مباراة خاضها البلد المنظم الجزائر، حيث حقق زملاء المهاجم الشاب مسلم أناتوف، فوزاً ضد منافسه الصومالي، بعد أن نجح في تسجيل هدفين مستغلاً خطأ فادحاً من الحارس في الأول، ثم تمريرة مميزة من زميله في الهدف الثاني.

المساهمون