ما هي وجهة زيدان المقبلة بعد تمديد عقد ديشان مع المنتخب الفرنسي؟

08 يناير 2023
زيدان مدرب ريال مدريد السابق (كليمنت ماهودو/فرانس برس)
+ الخط -

أغلق الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الباب أمام مدرب ريال مدريد الإسباني السابق، زين الدين زيدان، للإشراف على تدريب منتخب "الديوك"، بعد تجديد عقد المدرب الحالي، ديديه ديشان، حتى شهر يونيو/ حزيران عام 2026.

ورفض زيدان كلّ العروض للعودة إلى العمل في الفترة السابقة، سواء بإشرافه على تدريب الأندية أو المنتخبات، وذلك من أجل هدف واحد، وهو قيادة المنتخب الفرنسي بعد نهاية كأس العالم التي احتضنتها قطر في الفترة الممتدة بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول الماضيين.

ووفقاً لصحيفة "ليكيب" الفرنسية السبت، فإن زيدان تلقى عروضاً لتدريب 3 منتخبات، ويتعلق الأمر بالبرازيل والولايات المتحدة الأميركية والبرتغال، ولكنه رفضها جميعاً لرغبته في قيادة منتخب بلاده.

ويرغب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم في إقناع زيدان بالإشراف على تدريب كتيبة "السيليساو"، خلفاً للمدرب المُقال ليوناردو باكي المدعو تيتي، عقب إخفاقه في مونديال قطر والإقصاء من الدور ربع النهائي على يد المنتخب الكرواتي.

ويأمل مسؤولو منتخب الولايات المتحدة الأميركية أن يقبل زيدان عرضهم لتدريب المنتخب الذي يستضيف نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب كندا والمكسيك، في حين اقترب المنتخب البرتغالي من تعيين المدرب الإسباني روبيرتو مارتينيز مديراً فنياً للمنتخب، خلفاً للمدرب المُقال فرناندو سانتوس.

وأضافت الصحيفة أن "زيزو" ربما يعود لخيار تدريب الأندية في الفترة المقبلة، خاصة أن مشروع قيادة يوفنتوس الإيطالي يمكن أن يجذب اهتمامه، بالرغم من أن هذا الاحتمال ليس مطروحاً على جدوله أعماله في الوقت الحالي.

ويأتي خيار عودة زيدان لتدريب نادي ريال مدريد للمرة الثالثة خياراً مطروحاً، وذلك في حال قرّر المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، مغادرة النادي الملكي نهاية الموسم الجاري.

وختمت "ليكيب" بأن الخيار الأخير لزيدان هو قيادة فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، خصوصاً أنه كان هدفاً للفريق الصيف الماضي، قبل تعيين المدرب الحالي كريستوف غالتييه.

المساهمون