مدافعو منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا: نجوم برتبة هدافين

مدافعو منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا: نجوم برتبة هدافين

23 يناير 2024
يعد حكيمي وأكرد من أبرز مدافعي منتخب المغرب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

لعب خط دفاع منتخب المغرب دوراً كبيراً في المساهمة في تأهل "أسود الأطلس" إلى الدور الثاني من منافسة كأس أمم أفريقيا، وجاء تألق المدافعين بأدائهم لحماية المرمى من الأهداف وأيضاً بأهدافهم التي كانت مهمة خلال أول مباراتين.

وأخذ الدفاع دور الهجوم بفضل الأهداف التي سجلها، ولأن الخط الأمامي عجز عن هز الشباك سوى بهدف وحيد، في حين تألق يوسف النصيري وزملاؤه في العديد من المباريات خلال الفترة السابقة وفي منافسة أصعب هي كأس العالم 2022 التي احتضنتها دولة قطر.

وفي المباراة الأولى، انتظر المنتخب المغربي إلى غاية الدقيقة 30 من أجل افتتاح التسجيل عبر مدافع نادي الشباب السعودي رومان سايس، حيث قرر التقدم إلى الأمام عند تنفيذ زميله حكيم زياش كرة ثابتة، واستغل عودتها إلى قدمه فوضعها في الشباك بمهارة عالية وبدقة المهاجمين المميزين.

وأضاف منتخب المغرب هدفين بعدما فكّ سايس العقدة، إذ سجل زميله عز الدين أوناحي ثم المهاجم يوسف النصيري الهدفين الثاني والثالث، وهو ما منح المنتخب المغربي بداية قوية في كأس أمم أفريقيا، وأبرز من خلالها نواياه لكي يتوج باللقب القاري هذه المرة بعد غياب طال حوالي 50 سنة.

وفي المباراة الثانية المعقدة، التي جرت في ظروف جوية صعبة ومناخ حار، نجح الدفاع المغربي في التألق هذه المرة بفضل هدف سجله أشرف حكيمي بداية من الدقيقة السادسة، وهو هدف ظهرت أهميته في نهاية المباراة، إذ تجنّب ممثل العرب الخسارة أمام منتخب كونغولي كان خطيراً على الشباك المغربية وكاد أن يسجل في أكثر من مناسبة، ولحسن الحظ أدى سوء التركيز وتسرع المنافس لانتهاء اللقاء بهدف لمثله.

ويتميز منتخب المغرب بمدافعين هدافين ينتظر منهم المدرب وليد الركراكي مواصلة التألق وتسجيل الأهداف أيضا، إذ يمتلك سايس وحكيمي القدرة على تسجيل الأهداف، تماما مثل زميلهما نايف أكرد الذي سجل الكثير من الأهداف مع ناديه ويستهام يونايتد الإنكليزي وفي مختلف المنافسات.

المساهمون