منتخب تونس يتلقى هدية من "فيفا" بمعاقبة غينيا الاستوائية

24 مايو 2024
إميليو نسو في مواجهة غينيا في ملعب الحسن واتارا في إيبيمبي، أبيدجان (فرانك فيف/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "فيفا" يفرض عقوبات على منتخب غينيا الاستوائية ولاعبه إميليو نسوي لوبيز بسبب مشاركته غير القانونية، مما يعود بالفائدة على منتخب تونس قبل مواجهتهما في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.
- العقوبات تشمل هزيمة غينيا الاستوائية في مباراتين بنتيجة 3-0، غرامة 150 ألف فرنك سويسري، وإيقاف لوبيز لمدة ستة أشهر، مما يصب في مصلحة "نسور قرطاج".
- تونس تتصدر مجموعتها بست نقاط، متقدمة بفارق الأهداف على ناميبيا، بينما تتراجع غينيا الاستوائية إلى المركز الأخير بدون نقاط، مما يعزز فرص تونس في التأهل.

قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، هدية إلى منتخب تونس لكرة القدم، بعد أن فرض عقوبات صارمة على منتخب غينيا الاستوائية، وهو ما سيخدم كثيراً كتيبة "نسور قرطاج"، قبل مواجهة الفريقين يوم 5 يونيو/ حزيران المقبل، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم، فيفا 2026، التي ستقام على استاد حمادي العقربي برادس.

وأعلن "فيفا"، في بيان رسمي، اليوم الجمعة، أن لجنة التأديب التابعة له قررت معاقبة نجم غينيا الاستوائية، إميليو نسوي لوبيز، بسبب مشاركته غير القانونية في عدة مباريات مع منتخب بلاده، ومن بينها مباراتان في إطار التصفيات التمهيدية لبطولة كأس العالم 2026، ضد ناميبيا وليبيريا، وذلك رغم كونه غير مؤهل للعب، بحسب ما جاء في نص البيان.
واعتبر الاتحاد الدولي، على إثر ذلك، أن المباراتين اللتين شارك فيهما لوبيز في إطار التصفيات التمهيدية المؤهلة لبطولة كأس العالم، أمام ناميبيا وليبيريا في 15 و20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، تباعاً، انتهتا بهزيمة منتخب غينيا الاستوائية بنتيجة 3- 0.
كما فرضت اللجنة التأديبية عقوبتين إضافيتين، وهي غرامة بحق اتحاد غينيا الاستوائية، بقيمة 150 ألف فرنك سويسري، ومنع اللاعب إميليو نسوي لوبيز من اللعب مع أي فريق أو منتخب بلاده، لمدة ستة أشهر، وهو ما يمثّل خبراً ساراً لكتيبة المنتخب التونسي، نظراً إلى قيمة هذا النجم، وفوزه بجائزة أفضل هدّاف في بطولة كأس أمم أفريقيا الماضية لكرة القدم، التي أقيمت في ساحل العاج مطلع هذا العام .

وبذلك، ينفرد منتخب تونس بصدارة ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط، متقدماً بفارق الاهداف على ناميبيا التي صعدت إلى المركز الثاني بست نقاط كذلك، بعد اعتبارها فائزة على غينيا الاستوائية، وقفزت ليبيريا إلى المرتبة الثالثة بـثلاث نقاط، في حين تراجعت غينيا إلى المرتبة الأخيرة بصفر من النقاط.

المساهمون