ميسي جلّاد المدافعين وحراس المرمى... شاهد أهدافه التاريخية ولحظاته الخالدة في برشلونة

06 اغسطس 2021
ميسي أبدع ضد الريال طوال مسيرته (Getty)
+ الخط -

يصعب اختزال مسيرة ليونيل ميسي مع برشلونة الإسباني في أسطر قليلة، لأنه نجح تقريباً في تحطيم كل الأرقام القياسية، التي ستخلد اسمه مع النادي لسنوات طويلة، يستحيل معادلتها إلا بعد عقودٍ عديدة قد تعرف خلالها كرة القدم أعجوبة جديدة.

ولم تكن مسيرة "البولغا" مميزة فقط بفضل الإنجازات البطولية والأرقام المرعبة، بل أيضاً شهدت أهدافاً ولقطات مثيرة، كان بطلها ميسي الذي كان "جلاد" كل الفرق التي واجهها، ليترك إرثاً كبيراً في النادي الكتالوني، ولقطات عديدة سيكون اختزالها أمراً مستحيلاً.

وسجل ليونيل ميسي أجمل الأهداف وأروعها طوال سنوات المجد مع برشلونة، قد يكون أجملها استعادته للهدف الذي سجله دييغو مارادونا مع الأرجنتين في كأس العالم 1986، عندما راوغ كل مدافعي فريق خيتافي في نصف نهائي كأس الملك لموسم 2007ـ2008 وأسكن الكرة الشباك، وسكن منذ ذلك الهدف في قلوب الجماهير.

وكان كلاسيكو موسم 2006ـ2007 بداية رحلة عذاب ريال مدريد مع ميسي، عندما تألق بتسجيل هاتريك تاريخي، أحبط به سعي الريال للانتصار وأعلن نفسه نجم المواعيد الكبرى، ولم يتخلف لاحقاً عن التسجيل في مرمى الريال بشكل متواصل.

وتشهد كل ملاعب الدوري الإسباني على إبداعات ميسي، فقد سجل بكل الطرق الممكنة، وهزم كل منافسيه وانتزع إعجابهم ولكن تصرفه عقب الهدف الذي سجله في مرمى ريال مدريد موسم 2016ـ2017 عندما رفع قميصه بعد هدفه الحاسم سيبقى أيضاً عالقاً في الأذهان فقد كانت بمثابة إعلانه نفسه ملكاً في العاصمة مدريد.

كرة عالمية
التحديثات الحية

كما أن الهدف الذي سجله في نهائي كأس الملك سنة 2015 في مرمى أثلتيك بيلباو كان مييزاً فرغم أنّه تعرض إلى اعتداء قوي، تحدى عنف المدافعين قبل أن ينهي هجومه بكرة رائعة منحت فريقه اللقب، إثر عزف منفردٍ كان بطله.

وفي دوري الأبطال، كان ميسي في كل مناسبة يحبط منافسيه بلقطات فنية رائعة وممتعة، وقد يكون الهدف الذي سجله في مرمى فريق بايرن ميونخ في نصف نهائي دور الأبطال موسم 2014ـ2015 من أجمل الأهداف وأكثرها غرابة، بعد أن عبث بالمدافع الألماني جيروم بواتينغ.

كذلك مثّل نهائي نسخة 2008ـ2009 ضد مانشستر يونايتد في روما موعداً أظهر من خلاله ميسي أنّه الأفضل عندما سجل هدف الانتصار بكرة رأسية وهو أمر من النادر أن يحصل، وتفوق على المدافع ريو فيرديناند الذي كان يتميز بطولة قامته.

المساهمون