هل يكرر برشلونة صفقة برايثويت الاستثنائية بعد إصابة غافي؟

20 نوفمبر 2023
تعرض غافي لإصابة في الرباط الصليبي وسيغيب لفترة طويلة (سيزار مانسو/Getty)
+ الخط -

تلقى نادي برشلونة ضربة موجعة إثر تعرض لاعب خط الوسط غافي لإصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة اليُمنى خلال مشاركته في مباراة المنتخب الإسباني التي جمعته مع نظيره الجورجي، يوم الأحد الماضي، وتندرج ضمن منافسات الجولة التاسعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى بطولة "يورو 2024".

ووفقاً لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، الاثنين، فإن كل المؤشرات تفيد بغياب غافي عن الملاعب حتى نهاية الموسم الكروي الجاري، وبذلك فإن إدارة نادي برشلونة ستعمل على التعاقد مع لاعب بديل لتعزيز تشكيلة المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز خلال الفترة المقبلة.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم أقر قانوناً جديداً في سبتمبر/ أيلول عام 2020، ألغى بموجبه إمكانية التوقيع مع اللاعبين خارج سوق الانتقالات لتعويض الإصابات طويلة الأمد، والتي تخص اللاعبين الأحرار الذين يلعبون في الدوري الإسباني لكرة القدم فقط.

وتنص اللوائح الجديدة على أن إلغاء النقطة الثالثة من المادة 124، والتي تتعلق بفترات طلب الترخيص للأندية من أجل إجراء تعاقد خارج سوق الانتقالات بشكل استثنائي وذلك عندما يتعرض أحد اللاعبين لإصابة تبعده عن الملاعب لفترة تتجاوز 4 أشهر، حيث كانت إسبانيا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تعمل بهذا الترخيص، والذي استفاد منه نادي برشلونة سابقاً بالتعاقد مع المهاجم الدنماركي مارتن برايثويت، من فريق ليغانيس في فبراير/شباط 2020، عقب إصابة لويس سواريز.

كيف سيتصرف برشلونة؟

لن يكون برشلونة قادراً على التعاقد مع بديل لغافي خارج سوق الانتقالات، كما كان عليه الحال مع برايثويت إذا سمحت قوانين اللعب النظيف بذلك، ولكن النادي الكتالوني أمامه حل آخر، وهو الاستفادة من عدم اكتمال قائمة اللاعبين المسموح لهم بالمشاركة مع الفريق الأول في أغسطس/آب الماضي، وبالتالي فإن نادي برشلونة سيفكر في التوقيع مع لاعب بديل في يناير/كانون الثاني القادم.

وأشارت "موندو ديبورتيفو" إلى أنه يُسمح لنادي برشلونة بالتعاقد مع لاعب يتقاضى 80% كحد أقصى من راتب غافي، ولكن حتى نهاية الموسم الحالي، حتى لو تجاوز النادي الحد الأقصى للرواتب، وفي المقابل، لن يتمكن من ضم المهاجم البرازيلي فيتور روكي، لأن لديه عقداً بالفعل مع فريق "البلاوغرانا".

كم سيدفع "فيفا" تعويضاً لبرشلونة؟

سيستفيد نادي برشلونة مالياً من إصابة غافي، وذلك وفقاً لبرنامج حماية اللاعبين الذي أقره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل سنوات، وينص على دفع تعويض مالي للنادي بقيمة 20 ألف يورو لكل يوم يغيب فيه اللاعب بعد مرور 28 يوماً ولمدة عام كامل، ويمكن أن يصل المبلغ إلى 7.5 ملايين يورو عن كل إصابة.

وفي حالة غافي الذي سيغيب عن الملاعب لمدة تراوح بين 6 و8 أشهر، فإن "فيفا" سيكون مضطراً ابتداءً من 16 ديسمبر/كانون الأول المقبل لدفع ما قيمته 3.082.200 يورو للنادي الكتالوني إذا كانت فترة غيابه 6 أشهر، وقد تصل إلى 4.315.080 يورو في حال وصلت مدة غيابه لـ8 أشهر.

المساهمون