يورو 2024.. إيطاليا تحجز بطاقة النهائيات بشق الأنفس

يورو 2024.. إيطاليا تحجز بطاقة النهائيات بشق الأنفس والتشيك تلتحق بركب المتأهلين

21 نوفمبر 2023
منتخب إيطاليا تأهل لليورو بصعوبة (يوريس فيرويغست/Getty)
+ الخط -

حجز منتخب إيطاليا حامل اللقب بطاقة العبور ليورو 2024، بعد التعادل مع مضيفه أوكرانيا من دون أهداف، الاثنين، في المجموعة الثالثة لتتفادى خوض الملحق، في اللقاء الذي أقيم بمدينة ليفركوزن الألمانية، في الجولة الأخيرة من التصفيات.

ووجد المنتخب الإيطالي نفسه في وضع لا يُحسد عليه مرة أخرى، إذ دخل الجولتين الأخيرتين وهو في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن أوكرانيا (سيخوض لقاء الملحق) الذي لعب مباراة أكثر منه، لكنه نجح في العبور في نهاية المطاف (14 نقطة بالتساوي مع أوكرانيا لكن يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة)، بعد أن فشل أبطال أوروبا 2020 الذي أقيمت منافساته عام 2021 بسبب فيروس كورونا، في التأهل لكأس العالم في النسختين الأخيرتين في روسيا 2018 وقطر 2022.

وفي المجموعة ذاتها، تعادل المنتخب الإنكليزي أمام مقدونيا الشمالية 1-1، بعد أن ضمن منتخب "الأسود الثلاثة" التأهل قبل جولتين من نهاية التصفيات، قبل أن يحسم مكانه في التصنيف الأول للبطولة القارية عبر الفوز على مالطا (2-0).

بدورها حسمت التشيك البطاقة الثانية للمجموعة الخامسة بعدما تجاوزت عقبة مولدوفا 3-0، لتحتل التشيك المركز الأول برصيد 15 نقطة، بعد أن كانت ألبانيا (14 نقطة) حسمت بطاقة المجموعة بتعادلها مع مضيفتها مولدوفا 1-1، والإثنين سلباً أمام جزر فارو، لتبلغ النهائيات للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 2016 في فرنسا.

ولم يختلف حال سلوفينيا عن إيطاليا وتشيكيا حيث تغلبت على كازاخستان 2-1 وخطفت البطاقة الثانية عن المجموعة الثامنة بعدما حجزت الدنمارك الأولى.

وتملك سلوفينيا 22 نقطة مقابل 18 لكازاخستان التي لم تنجح في الفوز من أجل التأهل للمرة الأولى في تاريخها، لكنها تملك فرصة خوض الملحق في حال تعثرها أمام سلوفينيا.

وفي المجموعة ذاتها، تغلب منتخب إيرلندا الشمالية على الدنمارك المتأهلة سلفاً 2-0، فيما انهزم سان مارينو أمام فنلندا التي ستخوض الملحق، 2-1. 

وسبق أن ضمن 15 منتخباً تأهله من التصفيات، وهي إسبانيا واسكتلندا (المجموعة الأولى) وفرنسا وهولندا (الثانية) وإنكلترا (الثالثة) وتركيا (الرابعة) وألبانيا (الخامسة) وبلجيكا والنمسا (السادسة) والمجر (السابعة) والدنمارك (الثامنة) ورومانيا وسويسرا (التاسعة) والبرتغال وسلوفاكيا (العاشرة)، إضافة إلى ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائياً.

المساهمون