من ديربي الكراهية إلى ريفيلينو... أحداث اليوم

من ديربي الكراهية إلى ريفيلينو... أحداث اليوم

01 يناير 2017
سوكر أحد ألمع لاعبي كرواتيا تاريخياً (العربي الجديد)
+ الخط -
يعود تاريخ 1 يناير/ كانون الثاني سنوات بنا إلى الوراء، لنعيش معه لحظات لا ينساها عشاق الرياضة حول العالم، بعضها مرتبط بلقطات خُلّد أبطالها في الذاكرة، وكانت لهم بصمة كبيرة. سنتحدث في هذا التقرير عن البرازيلي ريفيلينيو وعن أحد دربيات الكراهية بين مانشستر يونايتد وليفربول.

- بتاريخ 1 يناير/ كانون الثاني جمعت كرة القدم الغريمين التقليديين ليفربول ومانشستر يونايتد في مناسبتين. المرة الأولى كانت عام 1920 على ملعب أنفيلد معقل الريدز، حينها انتهى اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف بحضور 30 ألف متفرج. أما المواجهة الثانية التي جمعت الطرفين في هذا اليوم فكانت عام 1989 على ملعب أولد ترافولد وانتصر يومها الشياطين الحمر بنتيجة 3-1 بحضور 44 ألف متفرج.

- في مثل هذا اليوم عام 1946 ولد اللاعب البرازيلي روبرتو ريفيلينو في مدينة ساو باولو. بدأ مسيرته في عالم كرة القدم سنة 1965 من بوابة نادي كورينثيانز، قبل أن يلعب لنادي فلومينيزي ويختتم مسيرته سنة 1981 بقميص نادي الهلال السعودي. توّج صاحب الـ70 عاماً بلقب كأس العالم 1970 مع منتخب السامبا.

- رحل الكابتن "السير مالكولم كامبل" في مثل هذا اليوم عام 1948، وهو الذي كان سائق درجات وسيارات، وكان يحمل أرقاماً قياسية عديدة في فترة 1920-1930، كما أنه شارك في الحرب العالمية الثانية وهو حائز على وسام "رتبة الإمبراطورية البريطانية"، وتعتبر رتبة فائقة الامتياز هناك.

- قدمت كرواتيا الكثير من النجوم المميزين على مرّ التاريخ في عالم كرة القدم، أحد هؤلاء يعتبر الأبرز بينهم هو دافور سوكر، المولود في هذا اليوم عام 1968، تألق بالذات خلال بطولة كأس العالم 1998 التي جرت في فرنسا ويومها قاد بلاده لاحتلال المركز بعد التفوق على هولندا، وسجل 6 أهداف في تلك النسخة متفوقاً على البرازيلي رونالدو ويورغن كلينسمان وآخرين.

المساهمون