تحذيرات لنجمي التنس نادال وديكوفيتش من الذهاب للسعودية..بسبب خاشقجي

تحذيرات لنجمي التنس نادال وديكوفيتش من الذهاب للسعودية..بسبب جريمة خاشقجي

19 أكتوبر 2018
نادل وديوكوفيتش نجما رياضة التنس (Getty)
+ الخط -
وجّهت منظمات حقوقية تحذيراً إلى النجمين الإسباني رافائيل نادل المصنف الأول عالمياً في التنس، ومنافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، من اللعب في المباراة الاستعراضية التي ستجري في السعودية، خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حتى لا يستخدم اسماهما في تلميع صورة الدولة بعد قضية الصحافي المفقود جمال خاشقجي.

وكشفت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، أن منظمة العفو الدولية، دعت النجمين البارزين في عالم التنس إلى استخدام الشهرة التي يحظيان بها في العالم، لتسليط الضوء على السمعة السلبية للسعودية في ما يتعلق بملف حقوق الإنسان.

وأضافت الصحيفة، أن الطلبات التي وجهتها المنظمات الحقوقية للنجمين أتت بعد اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي توجه إلى قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، نتيجة لطلبه بعض الأوراق الشخصية التي تتعلق به قبل أن يختفي تماما وسط أنباء عن مقتله هناك.


ونقلت الصحيفة، عن آلان هوغاريث مدير برامج المناصرة في منظمة العفو الدولية قوله: "ليس من المفترض أن نقرر حق الدول في إقامة المنافسات الرياضية، ولكن من الواضح جلياً للجميع، أن السعودية تستخدم الرياضة في إعادة بناء صورة الدولة".

وأضاف هوغاريث وفقا لما نقلته الصحيفة البريطانية: "الأمر متروك الآن لنادال وديوكوفيتش، اللذين سيحصلان على الملايين، نتيجة لعبهم هذه المباراة الاستعراضية، ولكننا نودّ أن نراهما يستخدمان شهرتهما في نشر الانتهاكات التي يتعرض لها الإنسان في السعودية".

وختمت الصحيفة، أنّ نجمي رياضة التنس تعرضا، لردود فعل سلبية، من متابعيهما على حساباتهما الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة إعلانهما المشاركة في المباراة الاستعراضية، بعد يوم واحد من اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

المساهمون