لعنة أرض البرازيل... اللقب مُحرم على الجميع

13 يونيو 2019
هل تُتوج البرازيل أيضاً في 2019؟ (العربي الجديد)
+ الخط -


تنطلق بطولة "كوبا أميركا" 2019، في الـ15 من الشهر الحالي في البرازيل وهي المرة الخامسة التي تستضيف فيها بلاد "السامبا" هذا الحدث الكروي القاري الكبير. وفي وقت تبدو المنافسة واضحة بين كبار القارة اللاتينية إلا أن تاريخ هذه المسابقة لا يُنصف الضيوف الكبار عندما تحضن البرازيل نسخة "كوبا أميركا"، حيثُ أمسى اللقب مُحرماً ومُحللا على البرازيل فقط.

استضافت البرازيل بطولة "كوبا أميركا" في أربع مرات سابقاً والمرة الخامسة ستكون في عام 2019، وخلال النسخات الأربع السابقة لم يعرف أي منتخب من أميركا اللاتينية التتويج ورفع الكأس في النهاية بسبب قوة منتخب "السامبا" على أرضه وبين جماهيره. هل لعنة مستمرة منذ التأسيس، هي لعنة الضيف الطامح بتحقيق اللقب الذي تحرمه من الإنجاز بسبب البلد المضيف.


البرازيل بطلة على أرضها

لم تخسر البرازيل لقب "كوبا أميركا" أبداً عندما تستضيف الحدث على ملاعبها، ففي أربع مرات سابقة أنهت المنافسات في المركز الأول ورفعت الكأس في الختام. هي بطلة على أرضها قبل أن تلعب أي مباراة وهي المرشح الأقوى للتتويج مرة جديدة في نسخة عام 2019.

استضافت البرازيل بطولة "كوبا أميركا" لأول مرة على أرضها في عام 1919، وكانت آنذاك البطولة عبارةً عن مشاركة أربعة منتخبات في مجموعة واحدة وصاحب المركز الأول يُتوج بطلاً. وضمت المجموعة المتنافسة آنذاك البرازيل إلى جانب منتخبات الأرجنتين، تشيلي والأوروغواي. بلغت البرازيل رفقة الأوروغواي المباراة النهائية وتفوقت بهدف نظيف لتخطف الصدارة بفارق الأهداف وتُتوج بطلة للمرة الأولى في تاريخها.

بعد ذلك حضنت البرازيل نسخة عام 1922، وشارك آنذاك خمسة منتخبات هي البرازيل، الباراغواي، الأوروغواي، الأرجنتين وتشيلي. ونجح المنتخب البرازيلي في تحقيق اللقب للمرة الثانية على أرضه بعد أن جمع خمس نقاط من فوز وثلاثة تعادلات دون أي خسارة، ليحتل المركز الأول متفوقاً على منتخب الباراغواي بفارق الأهداف لأنه جمع خمس نقاط أيضاً.

وفي نسخة عام 1949 التي حضتنها البرازيل أيضاً، تُوجت البرازيل بطلة على أرضها وحرمت أي منتخب أخر من التتويج. شارك في هذه النسخة ثمانية منتخبات تبارت في مجموعة واحدة، ونجح المنتخب البرازيلي في إنهاء المشوار متصدراً للمجموعة برصيد 12 نقطة من ستة انتصارات وخسارة وهو نفس رصيد صاحب الوصافة منتخب الباراغواي. إلا أن المباراة النهائية بين البرازيل والباراغواي شهدت تفوقاً كاسحاً لأصحاب الأرض بسبعة أهداف نظيفة ضمنوا من خلالها المركز الأول.

وأخر مرة استضافت البرازيل بطولة "كوبا أميركا" كانت في عام 1989، عندما أمسى نظام البطولة مجموعتين (كل واحدة تضم خمسة منتخبات). أنهت البرازيل دور المجموعات في المركز الثاني وتأهلت إلى الدور الثاني الذي لُعب بنظام المجموعة الواحدة. لتتفوق البرازيل على الجميع وتُحقق ثلاثة انتصارات متتالية وتطيح كلاً من الأرجنتين، الأوروغواي والباراغواي وتُتوج بطلة على أرضها للمرة الرابعة توالياً.

المساهمون