4 مكاسب يسعى الوداد لتحقيقها ضد الأهلي في نهائي أبطال أفريقيا

4 مكاسب يسعى الوداد لتحقيقها ضد الأهلي في نهائي أبطال أفريقيا

10 يونيو 2023
الوداد يأمل في الاحتفاظ بلقب أبطال أفريقيا (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يتأهب فريق الوداد المغربي لتحقيق عدد من المكاسب من مواجهة الأهلي المصري، الأحد، على ملعب "مركب محمد الخامس" في الدار البيضاء، ضمن إياب المباراة الختامية لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

ويتسلح الفريق "الأحمر" بعاملي الأرض والجمهور، لتحقيق رقم تاريخي جديد في دوري أبطال أفريقيا، بغض النظر عن قوة منافسه وتجربة لاعبيه في مثل هذه المسابقات الأفريقية. علماً أن مباراة الذهاب انتهت بفوز الأهلي المصري (2 - 1)، ويستهدف الوداد الرياضي تحقيق أربعة مكاسب على الأقل، أبرزها الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه.

النجمة الرابعة

يخطط فريق الوداد المغربي لتحقيق رقم استثنائي في سجلات مشاركاته في دوري أبطال أفريقيا، حين يستضيف فريق الأهلي المصري، الأحد، على ملعب "محمد الخامس"، إذ يأمل في الفوز في هذه المباراة، حتى يحافظ على صدارة الأندية المغربية الأكثر تتويجا بلقب الأبطال على مر التاريخ.

وإذا نجح الوداد الرياضي في مسعاه، سيكون قد ضرب عصفورين بحجر واحد، من خلال الفوز بالنجمة الرابعة للمرة الثانية تواليا، وفض الشراكة مع غريمه التقليدي الرجاء الرياضي، الحاصل على اللقب 3 مرات، وأيضا مع حوريا كوناكري الغيني وكانون ياوندي الكاميروني ولكل منهما 3 ألقاب، على أن يتساوى الفريق "الأحمر" مع الترجي التونسي بأربعة ألقاب لكل منهما.

وسبق لفريق الوداد المغربي الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا سنوات 1992 و2017 و2022، وتوج الرجاء الرياضي أيضا باللقب خلال سنوات 1989 و1997 و1999، فيما حققه الجيش الملكي مرة واحدة سنة 1985.

الإطاحة بالأهلي للمرة الثالثة

يتطلع فريق الوداد المغربي إلى الإطاحة بالأهلي المصري للمرة الثالثة في تاريخ مواجهاتهما الأخيرة في دوري أبطال أفريقيا، بعدما حرمه من الفوز باللقب الـ11 في تاريخه خلال نسختي 2017، عندما كان الحسين عموتة مدرباً للفريق، و2022 تحت قيادة وليد الركراكي، المدرب الحالي لمنتخب "أسود الأطلس".

ووفقاً لمعلومات حصل عليها "العربي الجديد"، الخميس، فإن هناك استنفارا في صفوف فريق الوداد الرياضي لاستغلال عاملي الأرض والجمهور، لتحقيق انتصار جديد على الأهلي المصري، رغم خسارة الذهاب بهدفين لواحد، إضافة إلى تخصيص مكافأة ضخمة للاعبين، من أجل تحفيزهم على الفوز.

وأجمع لاعبو فريق الوداد الرياضي في تصريحات صحافية على ضرورة الفوز على الأهلي، من أجل الحفاظ على لقب الأبطال بالمغرب، ولا سيما أن المباراة ستحظى بمتابعة جماهير غفيرة، على غرار ما حدث في الموسم الماضي.

رفع القيمة السوقية

تشكل المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا فرصة للاعبي الوداد المغربي في الرفع من قيمتهم السوقية، مقارنة بالأهلي المصري، الذي تناهز قيمة لاعبيه 29.55 مليون يورو، حسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في تقدير القيمة السوقية للاعبين والأندية.

وإذا كان المالي أليو ديانغ أعلى لاعبي فريق الأهلي من ناحية القيمة السوقية بـ4 ملايين يورو، متبوعا بالحارس محمد الشناوي (5.2 ملايين يورو)، فإن يحيى عطية الله يعد أكثر قيمة سوقية في قائمة الوداد الرياضي، إذ تقدر بـ2.5 مليون يورو، مقابل 1.90 مليون يورو للاعب خط الوسط يحيى جبران.
ومن شأن التتويج بلقب أبطال أفريقيا أن يرفع من القيمة السوقية للعديد من لاعبي الوداد الرياضي، ضمنهم السنغالي سامبو جونيور، الذي يتصدر قائمة هدافي أبطال أفريقيا بسبعة أهداف.

انتعاش الخزينة

يسعى فريق الوداد المغربي للتتويج بلقب أبطال أفريقيا للمرة الثانية توالياً، وكله أمل في تحقيق مكاسب مهمة، أبرزها انتعاش خزينته المالية بشكل غير مسبوق.
وسيحصل الفريق الأحمر على مبلغ 4 ملايين يورو في حال توج باللقب، مقابل مليوني يورو للوصيف، وذلك بعدما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم رفع قيمة الجوائز المالية خلال اجتماعه الأخير في الجزائر.

في المقابل، يسعى فريق الوداد الرياضي للحصول على هذا المبلغ الضخم، من أجل تدعيم صفوفه بلاعبين جدد، ولا سيما في ظل الحديث عن احتمال مغادرة 5 من لاعبيه في "الميركاتو الصيفي".

المساهمون