5 تحديات أمام نوفاك ديوكوفيتش في بطولة ويمبلدون

03 يوليو 2023
يبحث ديوكوفيتش في ويمبلدون عن استعادة صدارة التصنيف (كليف برانسكيل/Getty)
+ الخط -

يبحث النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش خلال مشاركته في بطولة ويمبلدون، عن مواصلة تألقه، إثر فوزه ببطولة "رولان غاروس" الفرنسية، وسيشكل كارلوس ألكاراز، المصنف أولَ عالمياً، أكبر تهديد لديوكوفيتش، بخاصة أنّ الإسباني الشاب توج الأسبوع الماضي بلقبه الأول على الملاعب العشبية عندما ظفر بدورة كوينز الإنكليزية، لذلك سيدخل "الجوكر" البطولة بتحديات عديدة، يبحث عن تحقيقها.

معادلة رقم روجر فيدرير

ويسعى ديوكوفيتش للفوز بلقبه الثامن في "ويمبلدون" ثالث البطولات الأربع الكبرى في التنس، حتى يعادل الرقم القياسي في عدد الألقاب في البطولة البريطانية الذي يملكه السويسري روجر فيدرير، بعد فضه شراكة الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبرى مع "الماتادور" الإسباني رافاييل نادال عندما توج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس مطلع الشهر الماضي، رافعاً رصيده إلى 23 لقباً.

الإطاحة بمارغاريت كورت

 سيكون ديوكوفيتش البالغ من العمر 36 عاماً، المرشح الأوفر حظاً في البطولة، عندما يبدأ رحلة سعيه إلى لقبه الكبير الـ24 ومعادلة رقم الأسترالية مارغاريت كورت في عدد الألقاب الكبرى في منافسات الفردي لدى الرجال والسيدات منذ عام 1973.

4 ألقاب تاريخية

توج ديوكوفيتش، المصنف ثانياً عالمياً حالياً، بلقبه العاشر في بطولة أستراليا مطلع العام الحالي، وأضاف إليه لقبه الثالث في رولان غاروس، وفي حال تتويجه بلقبه الثامن في ويمبلدون، سيكون بحاجة إلى التتويج في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أيلول/ سبتمبر المقبل لتكرار إنجاز الأسطورة الأسترالي رود لايفر الذي فاز بالبطولات الأربع الكبرى في عام واحد عام 1969. وحقق لايفر "السوبر الغراند سلام" في سنة واحدة عام 1962 أيضاً، وقبله الأميركي دونالد بادج (1938)، في وقت فعلتها الألمانية شتيفي غراف وحدها لدى السيدات في عام 1988، عندما ظفرت أيضاً بذهبية دورة الألعاب الأولمبية.

 ملاحقة رقم ويمبلدون 

تملك الأميركية، تشيكوسلوفاكية الأصل مارتينا نافراتيلوفا، الرقم القياسي في عدد الألقاب في ويمبلدون حيث توجت بها 9 مرات، وفاز ديوكوفيتش باللقب في آخر أربع زيارات له إلى ويمبلدون، ولم يخسر في الملعب الرئيسي للبطولة منذ نهائي 2013، كما أنه لم يخسر في بطولة "ويمبلدون" منذ سقوطه في ربع النهائي في عام 2017، ومنذ ذلك الحين، فاز بـ28 مباراة متتالية، كما حقق  86 انتصاراً في مسيرته في ويمبلدون التي بدأت عام 2005، أي أكثر من انتصارات المصنفين العشرين الأوائل الحاليين مجتمعين، فيما لم يصل أي من العشرة الأوائل إلى نصف النهائي.

لقب الأكثر تتويجاً

سيرفع ديوكوفيتش غلّته من الألقاب في حال تتويجه في ويمبلدون إلى 95 لقباً، ليفض الشراكة مع الأميركي تشيكوسلوفاكي الأصل إيفان ليندل (94)، ولن يكون أمامه سوى فيدرير (103)، والأميركي الآخر جيمي كونورز (109).

المساهمون